ترند - Trend

بعد إعلان إثيوبيا اكتمال الملء الثاني هاشتاغ “سد النهضة” يتصدّر في مصر وسط غضب بالغ (فيديو)

تصدر هاشتاغ “سد النهضة” منصات التواصل الاجتماعي، اليوم الإثنين، في مصر، بعد أن أعلنت إثيوبيا انتهاء مرحلة الملء الثاني لسد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق.

إثيوبيا تملأ سد النهضة

أطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغ “سد النهضة” وعلقوا عليه بعبارات تعبر عن غضبهم وتوقعاتهم مما قد تتعرض له مصر من مخاطر بعد ملئ لسد.

نشر حساب نور عبدا فيديو مصور وعلق عليه بالقول: “شاهد : اللحظات الأولى لانسياب مياه النيل من على الجزء الأوسط لسد النهضة ايذانا باكتمال التعبئة الثانية”.

قال حساب، مادو: “سد النهضة .. اول صور لآثار الملء الثاني كميات هائلة من المياه ما شاء الله
اللهم إنا نستودعك مصر واهلها ونيلها اللهم من اراد بها شرا فاجعل كيده في نحره واجعل تدبيره تدمير ومن يساندهم”.

 

وكتب حساب حريز: “تحقق رجائي بإيقاف ملء سد النهضة، ضربة معلم من حكومة إثيوبيا حيث يتعرض السودان هذه الأيام لارتفاع خطير في منسوب نهر النيل يهدد قرى بأكملها بالغرق، الأمطار الغزيرة وحدها كفيلة بتكملة الملء الثاني في السد وبحيرته.”

اقرأ أيضاً: بعد نجاح الملء الثاني.. إثيوبيا تخاطب شعبها وتوجّه رسالة لمصر والسودان

 

 

وقال حساب كرم علاء الدين: “سد النهضه بالنسبة لشوية المجانين اللى كانو بيعددوا وكان هدفهم بس توريط مصر باى شكل من الاشكال فى ضرب السد كان اية موقفهم دلوقتى هيبق والملء التانى فشل وكل اللى اتملى 3 مليار متر مكعب زى السنة اللى فاتت بدل ال 5;13 متر اللى قعدوا مصدعنا بيهم طول الوقت ومصر هتعطش وكلام اهبل كدة”.

https://twitter.com/karemAlaaEldin/status/1417167760682008580?s=19

وكتب حساب، عبد الحفيظ شرف: “اثيوبيا : تم اكمال المرحلة الثانية من ملئ سد النهضة .
مصر : انتو كدابين والعملية فشلت والسد ممتلاش.. لاتعليق”.

وقال حساب، حمد العلي: “بعد نجاح اثيوبيا في ملء سد النهضة للمرة الثانية .. مصر قد تتعرض لجفاف غير عادي .. و النيل في خبر كان”.

ونشر حساب عزيز فيديو مصور علق عليه بالقول: “الاعلام المصري يزعم أن سد النهضه اكذوبه لم يبني اصلا و ان المرحله الثانيه فشلت و ان المفاوضات بعد عشرات السنين مع إثيوبيا قد نجحت و ابي أحمد قد ركع اخيرا خوفا من قوه مصر خزعبلات مصريه”.

اقرأ أيضاً: عمال إثيوبيون يرقصون فوق سد النهضة ويبثون مشاهد جديدة لبحيرة السد

وكتب حساب عيسى عيسى: “للأسف بسبب ضعف الأمن القومي العربي وتفتت العرب واندلاع الخريف العربي المبرمج لتخريب الأمة العربية من قبل أعدائها أعلنت
إثيوبيا نجاح المرحلة الثانية من عملية ملء سد النهضة مما يهدد حياة السودانيين والمصريين “.

وقال حساب بلانكو: “رأيي في موضوع سد النهضه أن الجميع يجب أن لا يغيروا في حصص المياه و أن يكون هناك نظام تشغيل موحد للسدود بحيث لا يتضرر اي ممن يعيشون على ضفاف النهر لعدم تنسيق جهة مع الجهات الأخرى وحتى نحافظ على العلاقات الطيبه بين اثيوبيا والسودان من ناحية و بين مصر والسودان من ناحية أخرى”.

اقرأ أيضاً: نهر النيل .. خطر سد النهضة الاثيوبي يهدد نهراً عمره 30 مليون عام وجفافه جعل المصريين يأكلون أطفالهم

 

وبدورها، قالت وزارة الري السودانية في بيان صحفي رداً على إعلان السلطات الإثيوبية اليوم عن اكتمال ملء سد النهضة لهذا الموسم في إجراء أحادي الجانب للعام الثاني على التوالي إن: ” البديل الأفضل لهذا النهج الإثيوبي الذي لن يؤدي إلا إلى الأضرار بالعلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين والشعبين الشقيقين، هو مواصلة التفاوض، بنية حسنة، للتوصل لاتفاق قانوني ملزم وشامل يحافط على مصالح كل الأطراف ويخاطب مخاوفها، وبالذات التشغيل الآمن لسد الروصيرص.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى