أخبار العالم

مركز عالمي لتصدير الحبوب في مصر.. روسيا تتحدث عن حل لمشكلة الأزمة الغذائية

بعد الحرب الروسية الأوكرانية، ظهرت مشكلة عالمية تتمثل بتوريد الحبوب للعالم من أكبر دولتين مصدرتين، وهو ما كاد يهدد بأزمة غذاء عالمية، فيما طرحت بعض الأفكار حول ضرورة وجود مركز عالمي لتصدير الحبوب.

 

مركز عالمي لتصدير الحبوب بمصر 

 

وحول ذلك أكد نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين إن جميع الشروط تنطبق على مصر لتصبح مركزاً للحبوب الروسية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

 

وفي مقابلة مع قناة “آر تي عربي”، قال المسؤول الروسي: “في السنوات الأخيرة، كانت معظم الحبوب التي تأتي إلى مصر مصدرها روسيا نظرا لجودتها وسعرها”.

 

وأشار فيرشينين إلى أن جميع الشروط تنطبق على مصر لتكون مركزاً لتوريد مجمع الصناعات الزراعي الروسي.

 

 وفي يناير الماضي، أعرب وزير الخارجية المصري، سامح شكرى عن استعداد بلاده للتعاون مع المجتمع الدولي من أجل استضافة مركز عالمي لتوريد وتخزين الحبوب، بما يسهم في مواجهة أزمة الغذاء العالمية.

 

مخاوف من انقطاع سلاسل التوريد 

 

وأثار قادة العالم والمنظمات الدولية مخاوف بشأن أزمة غذائية وشيكة وواسعة النطاق منذ بداية الأزمة الأوكرانية، مشيرين إلى اضطرابات في سلاسل التوريد وعرقلة إنتاج المحاصيل، علما بأن روسيا وأوكرانيا تمثلان ما يقدر بنحو 30% من الصادرات العالمية من القمح، و20% من الذرة، و76% من عباد الشمس.

 

والعام الفائت وقعت روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة اتفاقاً حول استمرار تصدير الحبوب برعاية تركية، وتم إنشاء مركز لتنسيق الأمر في إسطنبول التركية.

 

مركز عالمي لتصدير الحبوب في مصر.. روسيا تتحدث عن حل لمشكلة الأزمة الغذائية
مركز عالمي لتصدير الحبوب في مصر.. روسيا تتحدث عن حل لمشكلة الأزمة الغذائية

اقرأ أيضاً روسيا توافق على تمديد اتفاق تصدير الحبوب ولكن بشرط واحد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى