سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم- الأربعاء 21/07/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد  العربي والعالمي حيث ضربت فيضانات مدناً في الصين تسببت بكوارث وسقطت طائرة تحمل ركاباً في الصومال فيما استمرت المظاهرات في الأهواز بإيران وقام المتظاهرون بإحراق دبابة للحرس الثوري الإيراني وعلى صعيد اخر مفاوضات مصرية إيرانية والقاهرة تكشف شروطها لعودة العلاقات وشكوى في مجلس الأمن ضد تركيا وأردوغان يحدد مصير اللاجئين السوريين في تركيا

 

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم
أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم

 

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

 

  • تقرير يكشف كم أنفقت الحكومة البريطانية لدعم “الجيش الحر” في سوريا ومن استفاد من ذلك

أنفقت الحكومة البريطانية خلال السنوات الخمس الماضية، نحو 350 مليون جنيه إسترليني، أي ما يعادل 477 مليون دولار لدعم فصائل المعارضة المسلحة داخل سوريا، حسبما أظهر تقرير استقصائي.

وجاء في التقرير الذي أعدته مؤسسة البحوث الاستقصائية البريطانية Declassified، أن الحكومة استخدمت مؤسسة “صندوق وايتهول الصراع والاستقرار والأمن” (CSSF)، وموّلت من خلاله عشرات المشاريع في سوريا لدعم “المعارضة المسلحة المعتدلة” وتثبيت سيطرتها في المناطق التي خرجت عن سيطرة النظام السوري، والترويج لها إعلامياً.

ووثقت المؤسسة البريطانية في تقريرها، الذي أعده رئيس تحريرها مارك كيرتس، تمويل 13 مشروعاً لدعم المعارضة السورية بقيمة 215 مليون جنيه أسترليني في السنوات الخمس الماضية لوحدها.

========تكملة الخبر ========

  • بأول مدينة زارها الأسد عقب القسم.. عسكري علوي يسكن وعائلته بكهف ومعاناته تشعل مواقع “الموالاة” 

دفعت الأوضاع المعيشية المتردية عدداً من السوريين القاطنين في المدن الخاضعة لسيطرة النظام، إلى اللجوء إلى خياراتٍ أحلاها مرُّ فيما يتعلّق بمختلف مناحي الحياة، ومنهم عائلة عسكري علوي ضمن صفوف قوات النظام، حيث لجأ وعائلته للسكن في أحد الكهوف بمحافظة طرطوس لانعدام قدرته كما كثير من أبناء تلك المناطق على استجار منازلَ لغلائها الفاحش.

وفي التفاصيل، تداولت مواقع موالية للنظام السوري، قصةً تروي معاناة عائلة من ريف طرطوس، أجبرتها الأوضاع المعيشية على العيش ضمن أحد الكهوف تحت صخرةٍ كبيرة تجاور الغرفة الوحيدة التي يملكها ليحولها إلى غرفةٍ أخرى تأويه وعائلته، في ظّل الارتفاع الجنوني لـ أسعار الإسمنت ما جعله عاجزاً عن بناء أخرى.

وبحسب تلك المواقع، فإنّ “سعيد صيوح” من أهالي قرية “خربة القبو” التابعة لمنطقة “القدموس” قد نحت الصخرة المجاورة للغرفة الوحيدة التي يملكها كمنزل له بالقرية، ليحولها لغرفة أخرى تؤوي أسرته المؤلفة من 4 أطفال ووالدتهم.

 

========تكملة الخبر ========

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

 

  • رئيس هيئة الأركان الأردنية يتحدث من الحدود السورية بعد ضبط مليون حبة كبتاغون

أكد رئيس هيئة الأركان الأردنية المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، اليوم الأربعاء، أن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، تسخر كافة إمكاناتها وقدراتها للدفاع عن حدود المملكة الأردنية الهاشمية لتحقيق الأمن الوطني.

وأشار اللواء الركن الحنيطي إلى أن القوات المسلحة تقف بكل قوة وحزم أمام أي تهديد أو مساس بمقدرات الوطن من خلال سعيها المستمر في توظيف استراتيجياتها على الواجهات الحدودية.

جاء ذلك خلال زيارة رئيس هيئة الأركان المشتركة، يرافقه عدد من كبار ضباط القوات المسلحة، إلى كتيبة الأمير طلال الآلية/5 إحدى وحدات المنطقة العسكرية الشرقية، وكتيبة حرس الحدود/12 الملكية إحدى وحدات المنطقة العسكرية الشمالية.

========تكملة الخبر ========

  • إيران تفتح اتصالاتٍ مع مصر.. والقاهرة تكشف شروطها لعودة العلاقات بينها ملف سوريا

كشفت مصادر إعلامية، اليوم الأربعاء، عن محاولة إيران فتح اتصالاتٍ مع مصر، والشروط التي طرحتها القاهرة للموافقة على تطبيع العلاقات بينهما.

ونقل موقع قناة “العربية” عن مصادر خاصة لم يسمها، بأن القاهرة تتحفظ على تطبيع العلاقات مع طهران بسبب تدخلاتها في المنطقة، بينما تتابع عن كثب الأنشطة الإيرانية في دول إفريقية، وتقوم بتقديرات أمنيّة مستمرة لها.

وأكدت ذات المصادر أنّ مصر نقلت رسائل لإيران برفضها الميليشيات الموالية لطهران في العراق، كما حذرت إيران من عواقب أي تهديد لأمن البحر الأحمر.

========تكملة الخبر ========

  • سقوط طائرة تقل 45 راكباً في الصومال ومشاهد لخروج ركّابها أحياء

أفادت وسائل إعلام عربية، صباح اليوم الأربعاء، بسقوط طائرة ركاب تحمل 45 شخصاً في محافظة غدو جنوب الصومال.

ونقلت مصادر صومالية بأن طائرة من نوع “سماي واردز” تقل 45 راكباً متجهة من نيروبي الى كينيا هبطت بشكل غير متوقع في قاعدة ايلواك الصومال العسكرية، وقد تم إسعاف بعض الإصابات من الركاب فيما لم ترد معلومات عن ضحايا.

ونشرت حسابات ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً للطائرة التي هبطت بشكل غير متوقع قرب مدرج القاعدة العسكرية الصومالية وخروج الركاب منها بسلام. 

========تكملة الخبر ========

أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  • بمشهد مخيف.. شابان تنشق الأرض وتبتلعهما في الصين بسبب الأمطار الغزيرة وامرأة تجرفها السيول

تداولت وسائل إعلام عالمية، اليوم الأربعاء، مقاطع مصورة صادمة من الصين توثق حجم الكارثة التي تشهد بعض المناطق هناك نتيجة الفيضانات الشديدة التي تسببت بها الأمطار الغزيرة.

أجبرت الأمطار الغزيرة التي سقطت على أجزاء وسْط الصين إلى حدوث كارثة إنسانية هناك، فقد غمرت مياه الفيضانات محطات المترو والطرق، وأسفرت عن مقتل العشرات.

ومن جانبه، اعتبر الرئيس الصيني، شي جينبينغ، أنّ بلاده تواجه فيضانات “خطيرة للغاية”، حيث قال: “إنّ سدود بعض الخزّانات انفجرت، مما تسبّب بإصابات خطيرة وبخسائر في الأرواح وبأضرار في الممتلكات”.

========تكملة الخبر ========

  • متظاهرون يضرمون النار بدبابة لـ الحرس الثوري بالأهواز وطهران تدفع بتعزيزاتٍ ضخمة نحوها

تستمر المظاهرات في إيران لليوم السادس على التوالي، والتي اكتسبت الزخم الأكبر في الأهواز، إذ ارتفع عدد ضحايا المظاهرات الذين سقطوا منذ اندلاعها إلى 8 قتلى، وانتشرت عدّة مقاطع تداولها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، أبرزها مقطعٌ تمّ تصويره ليل الثلاثاء، أظهر حرق دبابةٍ تابعة لـ الحرس الثوري الإيراني، بمنطقة الخفاجية شمال غربي إقليم الأهواز.

وتعود أسباب اندلاع التظاهرات إلى تزايد غضب الإيرانيين جرّاء انقطاع مياه الشرب عن محافظة خوزستان ومناطق الأهواز وسواها، ولم تتأثر شدّتها بعطلة الأعياد بل على العكس خرجت احتجاجاتٌ حاشدة، مساء أمسٍ الثلاثاء في مدينة إيذج، التي هتف فيها العشرات من المحتجين بشعارات “الموت لخامنئي”.

وتجددت الاحتجاجات بمناطق مختلفة من محافظة خوزستان جنوبِ إيران التي تقطنها أغلبية عربية بسبب أزمة المياه، والتي وثقتها عدّة مقاطع ظهر فيها المحتجون يرددون شعاراتٍ مختلفة حيث هتف بعضهم “أبناء اللور والعرب أخوة لا يفترقون”، وذلك في محاولةٍ منهم لقطع الطريق على النظام الإيراني ومؤيديه بإثارة النعرات القومية في المحافظة.

========تكملة الخبر ========

  • أردوغان يحدد مصير اللاجئين السوريين في تركيا

حدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، مصير اللاجئين السوريين في تركيا، قائلاً إن بلاده “لن تلقي بهم في أحضان القتلة”.

وقال أردوغان في تصريحات، “ما دمنا في السلطة بهذا البلد فلن نلقي بعباد الله الذين لجؤوا إلينا في أحضان القتلة”.

========تكملة الخبر ========

  • شكوى في مجلس الأمن ضد تركيا وأردوغان يتوعد بإجراء عاجل بأسرع وقت ممكن

أكد الرئيس التركي رجب طيب ‏أردوغان، اليوم الأربعاء، بأنه سيبذل قصارى جهده لجعل دولة قبرص التركية تحظى باعتراف واسع النطاق بأسرع ما يمكن.

وقال أردوغان: سنبذل قصارى جهدنا لجعل دولة ‎قبرص التركية تحظى باعتراف واسع النطاق بأسرع ما يمكن، والمطلب الوحيد للقبارصة الأتراك هو الاعتراف بوضعهم كدولة ذات سيادة وباقي المقترحات الأخرى فقدت صلاحيتها. 

بدورها توجهت دولة قبرص بشكوى رسمية إلى مجلس الأمن عقب التصريحات الأخيرة للرئيس التركي.

========تكملة الخبر ========

 

فيديوغراف اليوم 👇👇

 

  • 5 أسلحة جديدة تم استخدامها في غزة وكاراباخ تدخل الخدمة لحروب المستقبل.. من لا يمتلكها قد يخسر

 

  • التخطيط من طهران والتنفيذ في مكة … يوم تحول الحجاج الإيرانيين لإرهابيين يتحركون بإمرة الخميني

 

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدها الوطن العربي والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

– لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇

https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

–  لمتابعتنا على يوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-A

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى