سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو | | عقب إحالة ملفها لمجلس الأمن.. تركيا تسيّر مقاتلاتها في أجواء شمال قبرص

نفّذت المقاتلات التركية اليوم الأربعاء، عروضاً جوية بـ”جمهورية شمال قبرص” التي تعترف بها تركيا حصراً، احتفالاً بالذكرى الـ 47 لعملية السلام العسكرية داخلها.

استعراض بأجواء شمال قبرص

ونشرت وزارة الدفاع التركية مقطعاً مصوراً يظهر جانباً من الاستعراضات الجوية لمقاتلاتها في ذكرى العملية العسكرية التي نفذتها تركيا عام 1974.

ورسمت المقاتلات التركية الهلال والنجمة في أجواء “قبرص التركية” في إشارة إلى الرمز الذي يحمله علما البلدين.

دول تدين خطوة أردوغان

تأتي هذه الخطوة بعدما أدانت كل من الحكومة الفرنسية والحكومة القبرصية إعلان تركيا فتح مدينة فاروشا القبرصية في وقت سابق من اليوم، في تناغم أيضاً للموقف الأمريكي من ذات القضية والذي عبّر عنه وزير الخارجية الأمريكي.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أعلن اليوم أن بلاده ستسعى لضمان اعتراف دولي واسع لـ “قبرص التركية”، وبأسرع ما يمكن، بدعوى أن المطلب الوحيد للقبارصة الأتراك، في الوقت الراهن، على طاولة المفاوضات الدولية، يتعلق بالاعتراف بهم وبوضعهم كدولة مستقلة ذات سيادة، على حد قوله.

ورداً على هذه التصريحات، توجهت دولة قبرص بشكوى رسمية إلى مجلس الأمن، وذكر وزير الخارجية القبرصي أن بلاده قدمت طلباً لمجلس الأمن الدولي بشأن الإجراءات التركية الأخيرة في مدينة فاروشا القبرصية.

كذلك أعلن وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، عن دعمه لقبرص بعد أن أعلنت سلطات القبارصة الأتراك عن إعادة فتح جزئي لمنطقة فاروشا المهجورة تمهيداً لإعادة توطينها.

وقال لو دريان اليوم الأربعاء، إنه بحث الأمر منذ عدة أيام مع نظيره القبرصي وإنه سيطرح هذه المسألة في الأمم المتحدة.

تحذيرات الاتحاد الأوروبي

وسبق الخطوة التركية تحذيرات من الاتحاد الأوروبي بقبول المقترح التركي الذي يقضي بإقامة دولتين في جزيرة قبرص المقسمة منذ سبعينيات القرن الفائت، واصفاً الأمر بـ “الحساس للغاية”.

ذات صلة: شكوى في مجلس الأمن ضد تركيا وأردوغان يتوعد بإجراء عاجل بأسرع وقت ممكن

 

وتعاني قبرص من التقسيم منذ العام 1974، بعد التدخل العسكري التركي في الجزيرة، ومحاولات يونانية عدة لضمها، في ظل فشل الكثير من المفاوضات بشأن إعادة توحيد قبرص، وكانت آخرها في يوليو 2017.

وتمَّ نتيجة التدخل العسكري التركي، حينذاك، احتلال 37 في المئة من أراضي الجزيرة، أعلن عليها عام 1983، قيام جمهورية “شمال قبرص التركية” التي لم تعترف بها سوى تركيا.

شمال قبرص
شمال قبرص

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى