خبر عاجل

تقف خلفه دولة عربية.. ماكرون يدعو مجلس الدفاع لاجتماعٍ عاجل لبحث تجسس إسرائيلي “محتمل” على هاتفه

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الخميس، إلى اجتماع أمني لمناقشة برنامج التجسس “بيغاسوس”؛ وذلك بعد نشر تقارير عن استخدامه في فرنسا هذا الأسبوع.

ماكرون يدعو لاجتماعٍ استثنائي

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة الفرنسية، غابريال أتال، إنَّ: “ماكرون يتابع هذا الموضوع عن كثب”.

dd0af25c 4009 4827 af69

وأضاف أن: “اجتماعاً غير مقرر لمجلس الدفاع سيخصص لقضية برنامج بيغاسوس ومسألة الأمن الإلكتروني”، وفق ما نقلته وكالة فرانس برس.

وأمس الأربعاء، أعلن مسؤول كبير في شركة الأمن السيبراني الإسرائيلية (NSO) المصنعة لبرنامج “بيغاسوس” للتجسس، أن “ماكرون لم يُستهدف بالبرنامج، وذلك بعد أن كشفت صحيفة “لوموند” الفرنسية أن سلطات المغرب استخدمت، بيغاسوس، للتجسس على ماكرون”

وبحسب الصحيفة، فإن “أحد الأرقام الهاتفية التي يستخدمها ماكرون بانتظام منذ 2017 على الأقل وحتى الأيام الأخيرة، ظهرت في قائمة الأرقام التي اختارها جهاز أمن الدولة المغربية لمراقبتها عبر بيغاسوس”.

وكانت النيابة العامة في باريس، الثلاثاء الفائت، أعلنت فتح تحقيق بشأن ما كشفته تقارير إعلامية بشأن التجسس على صحافيين فرنسيين جرى اختراق هواتفهم عبر برنامج “بيغاسوس” الذي طورته شركة “إن إس أو غروب” الإسرائيلية.

وتشير معلومات مجموعة الوسائل الإعلامية إلى تورط المغرب في التجسس على هذين الصحافيين، وهو ما تنفيه الرباط.

وتنفي الحكومة المغربية التقارير التي تفيد بأن قواتها الأمنية استخدمت برامج التجسس للتنصت على الهواتف الخلوية الخاصة بالرئيس الفرنسي وشخصيات عامة فرنسية أخرى.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى