الصحة

ما حقيقة علاج طبلة الأذن المثقوبة بالأعشاب والمواد الطبيعية

طبلة الأذن المثقوبة هو حدوث تمزق في الغشاء الطبلي للأذن، يسبب ألم في الأذن وخروج بعض الإفرازات منها، ولكن هل يمكن علاج طبلة الأذن المثقوبة بالأعشاب؟.

حقيقة علاج طبلة الأذن المثقوبة بالأعشاب

عادًة ما تتماثل طبلة الأذن المثقوبة للشفاء دون علاج، ويقتصر علاجها على التخفيف من الأعراض، ويجدر التنويه إلى أهمية مراجعة الطبيب، وذلك لأن ثقب طبلة الأذن قد يؤدي إلى فقدان السمع، وعليه في الحقيقة لا يمكن علاج طبلة الأذن المثقوبة بالأعشاب، إلا أن هناك احتمال لإمكانية تسريع عملية شفاء طبلة الأذن المثقوبة باستخدام زيوت بعض النباتات.

إن استخدام زيت زنبق البحر (Sea buckthorn oil)، قد يكون له دور في التسريع من عملية التئام طبلة الأذن المثقوبة، وتقليل الوقت الذي تحتاجه للشفاء.

علاج الألم المصاحب لطبلة الأذن المثقوبة بطرق طبيعية

الألم هو إحدى أعراض طبلة الأذن المثقوبة، وبالرغم من عدم إمكانية علاج طبلة الأذن المثقوبة بالأعشاب بشكل كامل، إلا أن بالإمكان استخدام بعض الطرق الطبيعية، التي يحتمل أن تساعد على التخفيف من الألم في الأذن كما يأتي:

استخدام كمادات باردة أو دافئة، فمن شأن ذلك أن يساعد على تحسين تدفق الدم، وتخفيف الشعور بالألم.

تناول الثوم، إذ يعد مصدرًا غنيًا بمضادات الالتهاب والبكتيريا، ويساعد على التخفيف من الألم، ولكن يجب الحذر من استخدامه مع المضادات الحيوية.

اقرأ أيضاً: تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

 

تطبيق زيت الزنجبيل على الجزء الخارجي للأذن، إذ يتميز الزنجبيل بخصائصه المضادة للالتهاب مما قد يساعد على التخفيف من الألم، ولكن تجنب وضع زيت الزنجبيل داخل الأذن.

اقرأ أيضاً: تعرف على حمض التربتوفان واستخداماته وأضراره الشائعة

 

مخاطر علاج طبلة الأذن المثقوبة بالأعشاب

في حال إصابتك بطبلة الأذن المثقوبة، فإننا ننصحك باستشارة الطبيب المختص أولًا قبل الإقبال على استخدام أي علاج داخل الأذن، فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم الحالة، ومن هذه المواد زيت الزيتون، إذ أن استخدامه ممنوع في حال إصابتك بطبلة الأذن المثقوبة، وقد يترتب على ذلك بعض الأعراض الجانبية ومنها ما يأتي:

الإصابة بالدوار، والتسبب بتهيج الأذن الذي يصاحبه حكة والتهاب في الأذن الخارجية.

علاج طبلة الأذن المثقوبة طبيًا

بعد أن تعرفنا على علاج طبلة الأذن المثقوبة بالأعشاب، لعلكم تتساءلون عن العلاج الطبي المتبع، ونوضح لكم بعض طرق علاج طبلة الأذن المثقوبة فيما يأتي:

استخدام المضادات الحيوية في حال وجود التهاب، ومسكنات الألم للتخفيف من أعراض طبلة الأذن المثقوبة إلى أن تتماثل للشفاء.

إجراء عملية جراحية في حال لم يلتئم ثقب طبلة الأذن لوحده، وذلك عن طريق استخدام رقعة خاصة صغيرة تحوي مادة كيميائية على أطرافها لتساعد طبلة الأذن المثقوبة على الالتئام.

اقرأ أيضاً: تعرّف على أبرز الأمراض الجلدية الشائعة في فصل الصيف وطرق الوقاية منها

إجراء عملية رأب الطبلة (Tympanoplasty)، وذلك في حال فشل الرقعة على المساعدة في التئام ثقب الأذن، حيث يقوم الطبيب في هذه العملية بأخذ رقعة من نسيج جسمك، وإغلاق ثقب طبلة الأذن.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى