أخبار العالمسلايد رئيسي

أمريكا تنقل آلاف المساعدين الأفغان إلى دولتين خليجيتين وطالبان تتراجع خطوة للوراء

كشفت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الجمعة، بأن الولايات المتحدة تعتزم نقل آلاف المساعدين الأفغان إلى دولتين خليجيتين بعد انسحابها خوفاً من انتقام حركة طالبان.

أمريكا تنقل المساعدين الأفغان إلى دولتين خليجيتين

ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” بأن الجيش الأمريكي يستعد لإيواء ما يصل إلى 35 ألف مترجم أفغاني وأفراد عائلاتهم في قاعدتين أمريكيتين في الكويت وقطر، وسْط محاولات مكثفة لمساعدة أولئك الذين يواجهون عقاب طالبان جرّاء مساعدتهم للقوات الأمريكية.

وذكرت الصحيفة أن الخطط جارية لبناء مساكن مؤقتة ومرافق أخرى في معسكر السيلية في قطر، ومعسكر بورينج في الكويت والتي سيتم تصميمها لإيواء المترجمين الفوريين لمدة 18 شهرًا على الأقل.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين قولهم إن الخطط تهدف إلى استيعاب المترجمين الفوريين وعائلاتهم في انتظار إنهاء التأشيرات الأمريكية لإعادة توطينهم بشكل دائم في الولايات المتحدة، ومن المتوقع أن تكلف الاستعدادات الأخرى في القاعدتين الحكومة الأمريكية عدّة مئات من ملايين الدولارات.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أنّ آلاف الطلبات التي وصلت القوات الأمريكية من المساعدين الأفغان من أجل نقلهم إلى المواقع الجديدة.

طالبان تتراجع عن شروطها وكابل تشكك

بالمقابل فقد نفى المتحدث باسم المكتب السياسي لطالبان محمد نعيم أن تكون الحركة قد اشترطت إقالة الرئيس أشرف غني لوقف إطلاق النار، في حين نفت وزارة الدفاع الأفغانية سيطرة طالبان على 90% من حدود أفغانستان مع دول الجوار.

وفي وقت سابق، نقلت وسائل إعلام عن المتحدث باسم طالبان قوله إنه لا نية لدى الحركة لاحتكار السلطة، نافياً أن تكون طالبان تخطط لشن هجوم على كابل.

من جهة أخرى، قالت وزارة الدفاع الأفغانية إن تصريحات حركة طالبان و”ادعاءها السيطرة على 90% من حدود البلاد مع الدول المجاورة عارية عن الصحة تماماً”.

وأضافت الوزارة أن القوات الحكومية تفرض سيطرتها على الحدود، وأن ما أعلنته حركة طالبان في هذا الشأن “كذب محض”.

مواضيع ذات صِلة : بلينكن يكشف آلية التعامل مع “طالبان”.. الأخيرة تهدد باستراتيجية “الهجوم”

وكانت طالبان أعلنت أمس الخميس استيلاءها على أكثر من معبر حدودي، وعلى مساحات شاسعة من الأراضي الحدودية طوال الأسابيع الماضية خلال الحملة العسكرية التي تقودها ضد القوات الحكومية بعد انسحاب قوات حلف شمال الأطلسي الناتو والولايات المتحدة الأمريكية من أفغانستان.

شاهد أيضاً : سيدات أفغانيات يصنعن جهاز تنفس من قطع سيارات مستعملة

أمريكا تنقل آلاف المساعدين الأفغان إلى دولتين خليجيتين وطالبان تتراجع خطوة للوراء
أمريكا تنقل آلاف المساعدين الأفغان إلى دولتين خليجيتين وطالبان تتراجع خطوة للوراء

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى