أخبار العالمسلايد رئيسي

مجلس الأمن يوافق على إعلان لتسوية النزاع في قبرص.. ماذا تضمن؟

وافق مجلس الأمن الدولي، اليوم الجمعة، على إعلان بالإجماع يدعو إلى تسوية النزاع في قبرص على أساس “نظام فدرالي بمجتمعين ومنطقتين مع مساواة سياسية”.

النزاع في قبرص

ودان أعضاء المجلس “إعلان الزعماء الأتراك والقبارصة الأتراك في قبرص في 20 يوليو/تموز 2021 بشأن إعادة فتح جزء من منطقة فاروشا المغلقة”.

وأعرب مجلس الأمن عن “أسفه العميق لهذه الإجراءات الأحادية الجانب التي تتعارض مع قراراته وتصريحاته السابقة”، كما جاء في النص المعتمد الذي حصلت عليه “فرانس برس”.

وكانت الولايات المتحدة قد أعربت عن رفضها لإعلان تركيا “حل الدولتين في قبرص” ملوحة بأنها ستحيل هذا “الوضع المقلق” في مدينة فاروشا القبرصية إلى مجلس الأمن الدولي.

ذات صلة: بالفيديو | | عقب إحالة ملفها لمجلس الأمن.. تركيا تسيّر مقاتلاتها في أجواء شمال قبرص

 

ودان وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في بيان مساء الثلاثاء، الخطة التوسعية بنقل السيطرة على مدينة تشكل رمزاً لتقسيم قبرص، إلى القبارصة الأتراك، مؤكداً أنها مخالفة لقرارات مجلس الأمن الدولي.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أعلن أن بلاده ستسعى لضمان اعتراف دولي واسع لـ “قبرص التركية”، وبأسرع ما يمكن، بدعوى أن المطلب الوحيد للقبارصة الأتراك، في الوقت الراهن، على طاولة المفاوضات الدولية، يتعلق بالاعتراف بهم وبوضعهم كدولة مستقلة ذات سيادة، على حد قوله.

وشدد أردوغان على أن “الحياة ستُستأنف في فاروشا”، مجدداً دعوته للمالكين القبارصة اليونانيين إلى المطالبة، عبر لجنة قبرصية تركية، بتعويض عن خسارة ممتلكاتهم في 1974.

وأعرب وزير خارجية الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الثلاثاء، عن “قلقه” لإعلان الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، مشروعاً لإعادة فتح مدينة فاروشا القبرصية التي سبق أن كانت نقطة جذب سياحية، معتبرا أنه “غير مقبول”.

وتعاني قبرص من التقسيم منذ العام 1974، بعد التدخل العسكري التركي في الجزيرة، ومحاولات يونانية عدة لضمها، في ظل فشل الكثير من المفاوضات بشأن إعادة توحيد قبرص، وكانت آخرها في يوليو 2017.

وتمَّ نتيجة التدخل العسكري التركي، حينذاك، احتلال 37 في المئة من أراضي الجزيرة، أعلن عليها عام 1983، قيام جمهورية “شمال قبرص التركية” التي لم تعترف بها سوى تركيا.

 

مجلس الأمن يوافق على إعلان لتسوية النزاع في قبرص
مجلس الأمن يوافق على إعلان لتسوية النزاع في قبرص

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى