الشأن السوري

بين شطري الحدود .. آلاف السوريون يتجرعون قهر النزوح

فر آلاف السوريين من القصف المكثف على ريف حلب هرباً من مئات الغارات الروسية اليومية الى الحدود التركية , ليقف 40 ألف سوري قرب الحدود شمال سوريا عالقين , لا هم قادرين على الدخول الى تركيا و لا هم قادرين على الرجوع الى ديارهم .

و  أكدت المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ” ليندا توم” “إن نحو 20 ألف شخص تجمعوا في مستوى المعبر الحدودي باب السلامة وما بين 5 آلاف , و10 آلاف تم نقلهم إلى مدينة اعزاز”.

و أشارت توم إلى أن بين هؤلاء المدنيين فر 10 آلاف إلى بلدة عفرين الكردية , مضيفة ان “هناك حالياً مخيمات نازحين في منطقة عفرين”.
و أضافت أن “المعارك أدخلت اضطراباً على قسم كبير من المساعدة وطرق التموين انطلاقاً من الحدود التركية” مبدية أسفها لكون “الوصول إلى السكان يزداد صعوبة”.

من جهتها اتهمت تركيا روسيا و اعتبرت الروس “متواطئين” مع النظام السوري بارتكاب “جرائم حرب”
و أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان , الأسبوع الماضي أن “نحو 10 آلاف شخص قدموا من حلب ينتظرون على الحدود لدخول تركيا. والروس يقصفون بلا توقف والنظام يقصف بلا هوادة , والعالم يصمت”.

تجدر الاشارة الى أنه قد وصل الى الحدود السورية مع تركيا حوالي 20 ألف سوري , يوم امس الجمعة بعد فرارهم من محافظة حلب , مما ضاعف عدد الفارين الى الحدود ليصل الى 40 ألف مدني سوري.

الحدود السورية التركية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى