الصحة

نبتة الجنسنج فوائد لا تحصى للصحة والقوة الجسدية

نبتة الجنسنج (Panax ginseng)، هي عشبة تدخل في عالم الأعشاب الطبية والتي تحمل خواص مميزة وعلاجية ويوجد لها عدة أنواع حول العالم، وعادة ما تستخدم جذورها في صناعة الأدوية.

أنواع الجنسنج

أشهر أنواع الجنسنج:

بانكس جنسنج Panax ginseng.

الجنسنج الأمريكي American ginseng.

الجنسنج السيبيري Siberian ginseng.

فوائد الجنسنج واستعمالاتها

اشتهر عن الجنسنج استخدامها لتحسين التفكير وزيادة القدرة على التركيز، وتعزيز الذاكرة وباعتباره منشط ذو تفعيل قوي، ومساهم في إزالة الإجهاد، والتعب المزمن، وينصح به الرياضيون لزيادة قدرتهم على التحمل والأداء البدني، كما ووجد بأن للجنسنج دور في تعزيز المناعة وتقويتها، ومكافحة بعض أسباب العدوى مثل؛ البكتيريا المسببة للتليف الكيسي في الرئة.

الجنسنج لعلاج الزهايمر

تناول جذور الجنسنج يوميًا ولمدة 12 أسبوع يحسن الذاكرة والأداء العقلي لمرضى الزهايمر.

الجنسنج للوظائف العقلية

وجد أن تناول الجنسنج ساهم في تعزيز العمليات الذهنية من حساب وتفكير وردود الفعل أيضًا، إذ بينت الأدلة وبعض الدراسات أن خليط من أوراق الجنكة والجنسنج لهما تأثير على تعزيز الذاكرة عند الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 38-66 عام.

اقرأ أيضاً : تعرّف على أبرز الأمراض الجلدية الشائعة في فصل الصيف وطرق الوقاية منها

فوائد الجنسنج لأمراض الرئة

وجد بأن تناول الجنسنج يساهم في تعزيز وظائف الرئة وتحسينها ويقلل من أعراض بعض أمراض الرئة وخاصة مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، والربو، كما ويقلل من خطر الإصابة بالإنفلونزا، إذ وجد أن أخذ الجنسنج إلى جانب المضادات الحيوية يساهم في زيادة فعاليتها في قتل الميكروبات ومسببات المرض.

الجنسنج لضغط الدم المرتفع

بينت بعض الدراسات وجود أدلة على أن تناول الجنسنج قد ساهم في خفض مستويات ضغط الدم للأشخاص المصابين به بنسب طفيفة.

الجنسنج للسرطان

وجدت بعض الدراسات آثار إيجابية لاستخدام الجنسنج في علاج بعض أنواع السرطانات مثل: سرطان الثدي، وسرطان المبيض، وسرطان الرئة وسرطان الجلد وسرطان الكبد، كما ووجدت دراسات أخرى أن أخذ الجنسنج عن طريق الوريد ساعد في وقف وإبطاء نمو الخلايا السرطانية في الرئة.

نبتة الجنسنج فوائد لا تحصى للصحة والقوة الجسدية
نبتة الجنسنج فوائد لا تحصى للصحة والقوة الجسدية

اقرأ أيضاً : تعرف على حمض التربتوفان واستخداماته وأضراره الشائعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى