أخبار العالمسلايد رئيسي

أردوغان يتحدث عن ضم منطقة سورية إلى تركيا ويصفه بالقرار التاريخي

وجّه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في وقتٍ متأخرٍ من ليل الجمعة، رسالةً إلى أهالي منطقة سورية مهنئاً إياهم بضمّها، مشيراً إلى أنّها منطقة تتمتع بحضارةٍ عريقة تضرب جذورها في القدم.

أردوغان يكشف نتائج قرار تاريخي

وبعث الرئيس التركي بهذه الرسالة بمناسبة مرور الذكرى السنوية الـ82 لانضمام هاتاي (لواء إسكندرون) إلى تركيا، والتي قال فيها إنّ “قرار انضمام ولاية هاتاي إلى الوطن الأم، أضفى قوةً على الوحدة والتكاتف الوطني في البلاد”، مشيراً إلى أنّ هاتاي “احتضنت الحضارات العريقة قروناً طويلةً، وهي تشكل مركزاً للأخوة والتسامح”، على حدّ تعبيره.

وشدّد أردوغان خلال رسالته على أنّ قرار الانضمام الذي اتّخذه مجلس هاتاي الوطني “بمحض إرادته”، كان مؤشراً على “الثقة ببلدنا وأبرز مرةً أخرى هويته السلمية والمحترمة للقانون لدى المجتمع الدولي”، على حدّ تعبيره.

أردوغان يهنئ أهالي هاتاي بضمها لتركيا

وقال أردوغان إننا “نسير نحو المستقبل بنفس الحزم والتصميم، كما كنا في الماضي، من خلال التشبث بقيمنا المشتركة”، متابعاً القول “بهذه الأفكار أهنئ بذكرى انضمام هاتاي إلى الوطن الأم تركيا، وأتذكر بالرحمة كل من بذل جهوداً في سبيل هذه القضية الوطنية، وخاصةً المناضل مصطفى كمال، ورئيس هاتاي آنذك طيفور سوكمان، وأحيي أهالي هاتاي وجميع مواطنينا بأصدق مشاعري”.

وفي الـ25 من حزيران/ يونيو الماضي، حضر أردوغان حفل افتتاح ملعب هاتاي، ومنشأة بوتاش أرطغرل غازي العائمة للتخزين والتغويز، وموبسان الصناعية وغيرها من المشاريع المنجزة في الولاية.

وتقع ولاية هاتاي (لواء إسكندرون) على خليج إسكندرون وخليج السويدية في الزاوية الشمالية الشرقية للبحر الأبيض المتوسط، وتتكون من 6مدن رئيسية هي: : أنطاكيا (عاصمة المحافظة)، وإسكندرون، وأوردو، والريحانية، والسويدية، وأرسوز.

مواضيع ذات صِلة : “تحتضن تركيا قرابة 4 ملايين لاجئ” جملة تحتل مواقع التواصل الاجتماعي بعد هذه الحادثة

كان اللواء سابقاً ضمن الحدود السورية قبل أن تضمه تركيا في الـ 23 من تموز/ يوليو عام 1939 بعد أن “تنازلت” لها عنه فرنسا خلال فترة انتدابها بسوريا، واعتبرته محافظةً تركية، وأطلقت عليه اسم “محافظة هاتاي أي هطاي”.

شاهد أيضاً : سائح صيني يتعرض لهجوم عنيف من دب خلال وجوده في تركيا ومروحية عسكرية تتدخل

أردوغان يتحدث عن ضم منطقة سورية إلى تركيا ويصفه بالقرار التاريخي
أردوغان يتحدث عن ضم منطقة سورية إلى تركيا ويصفه بالقرار التاريخي

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى