سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

احتجاجات خوزستان.. أرملة شاه إيران تخاطب المحتجين والحرس الثوري يدفن الضحايا سراً (فيديو)

نددت أرملة شاه إيران ديبا بهلوي، اليوم السبت، باستخدام قوات الأمن والحرس الثوري الإيراني العنف ضد المحتجين، على خلفية أزمة شح المياه في محافظة خوزستان، معلنة تضامنها معهم.

رسالة أرملة شاه إيران

وقال بهلوي في رسالة نشرتها وسائل إعلام إيرانية معارضة، مخاطبة المحتجين في خوزستان، “أعلم مدى الظروف المريرة والمؤسفة التي تمرون بها، وأتمنى أن تواصلون صمودكم حتى تصلون إلى مطالبكم المحقة”.

وأضافت، “أقول للحرس الثوري أن كفوا أيديكم عن العنف وفكروا بحال المواطنين الذين خرجوا في الشوارع بشكل سلمي للتعبير عن أبسط مطالبهم، إذ لا يجب أن يكون إطلاق الرصاص هو الرد على مطالب هذا الشعب المظلوم”.

وتابعت في رسالتها التي تتزامن مع الذكرى السنوية لرحيل الشاه محمد رضا بهلوي آخر أباطرة الحكم الملكي في إيران “حياة الإيرانيين اليوم تشهد صعوبة وحزناً بالغين، إذ تؤرقهم أزمة نقص المياه وفيروس كورونا، فضلاً عن الظلم البيّن الواقع عليهم”.

ضحايا باحتجاجات خوزستان

وتفيد منظمات حقوقية بأن أجهزة الأمن الإيرانية تواصل عنفها ضد المحتجين، وتشير إلى سقوط قتلى وجرحى في الاحتجاجات المندلعة بمدن محافظة خوزستان ذات الأغلبية العربية.

كذلك، كشف تقرير لتلفزيون إيراني معارض اليوم السبت، عن اعتقال السلطات الإيرانية العشرات من المحتجين على شح المياه في خوزستان، مشيراً إلى إقدام قوات الحرس الثوري على “دفن بعض الضحايا ممن سقطوا في مواجهات مع قوات الأمن بشكل سري، دون اطلاع ذويهم”.

وذكر تقرير لتلفزيون “إيران انترناشونال”، أن “قوات الأمن الإيرانية اعتقلت العشرات في مختلف مدن محافظة خوزستان، فيما تشهد المحافظة أجواء أمنية مشددة لصد الاحتجاجات على شح المياه”.

ونقل التقرير عن منظمة حقوقية قولها، إن “عدد المعتقلين في احتجاجات خوزستان بلغ حتى اليوم السبت 102 شخصاً من بينهم أطفال تتراوح أعمارهم من 12 إلى 18 عاماً”، لافتة إلى وصول عدد ضحايا الذين سقطوا إثر المواجهات إلى 9 قتلى على الأقل.

وقال شهود عيان من أهالي المحافظة، إن “قوات الحرس الثوري أقدمت على دفن عدد من الضحايا دون اطلاع ذويهم، وذلك بعدما رفض ذوو الضحايا شروطاً للحرس الثوري مقابل تسليم جثث أبنائهم”.

واشترط الحرس الثوري على ذوي الضحايا، تسليم الهاتف الجوال الخاص بالقتلى، وقائمة بأسماء زملائهم من المحتجين في الميادين، والإبلاغ عمن شهدوا واقعة قتلهم على يد قوات الأمن الإيراني، وهو ما رفضه أهالي الضحايا، بحَسب الشهود.

مواضيع ذات صِلة : الأحواز تنتفض على العطش والجفاف والسلطات الإيرانية ترد بالرصاص والنيران.. وثورة تلتهب في البلاد حتى أصفهان

وتشهد محافظة خوزستان الواقعة في جنوبِ غربي إيران، وفي مقدمتها “الأحواز” احتجاجات متواصلة منذ أوائل تموز/يوليو الجاري، وذلك احتجاجاً على سياسة النظام بتحويل مسارات أنهار من المحافظة إلى مناطق أخرى، وهو ما تسبب بنقصٍ حادٍ في مياه الشرب المياه المخصصة للزراعة.

شاهد أيضاً : عارضة أزياء إيرانية شهيرة تثير غضب العراقيين بتصرفها هذا في باريس

احتجاجات خوزستان.. أرملة شاه إيران تخاطب المحتجين والحرس الثوري يدفن الضحايا سراً (فيديو)
احتجاجات خوزستان.. أرملة شاه إيران تخاطب المحتجين والحرس الثوري يدفن الضحايا سراً (فيديو)

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى