الشأن السوري

“أهلاً بكم في طفولته المضطربة”.. موالون ينشرون صورة لـ بشار الأسد بالزي العسكري فما قصتها؟

تداولت مواقع إخبارية موالية للنظام السوري وموالوان له، خلال الأيام الفائتة، صورة للرئيس السوري بشار الأسد، بالزي العسكري.

بشار الأسد بالزي العسكري 

ونقلت تلك المواقع عن قناة الجزيرة القطرية، تقريراً حمل عنوان “بشار الأسد تحت مجهر التحليل النفسي: كيف تحول الطبيب الخجول إلى سفاح قتل الآلاف”.

بشار الأسد

ولكن التقرير الذي نشرته الجزيرة، حُذِفَ لاحقاً عن موقعها، في حين بقيت مواقع إخبارية تتناقله وتنسبه إلى القناة المذكورة.

IMG ٢٠٢١٠٧٢٥ ٢١٣٣٠٠

اقرأ أيضاً: سفير تركي يكشف تفاصيل لقاءات أردوغان وبشار الأسد السريّة.. وأسرار الحرب السورية والحل فيها

ويغوص التقرير الموسع في ماضي بشار الأسد ونشأته وطفولته، عبر اللجوء إلى علم النفس ونظرياته، سعياً لاستقراء شخصيته ومخاوفه ورغباته وطريقة إدراكه للأمور، في محاولة لصياغة سيرة نفسية للأسد.

ويسعى إلى الوصول لأبعاد جديدة لفهم الأحداث السياسية والتاريخية من منظور الأبعاد النفسية والدوافع العميقة الكامنة وراء القرارات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي كان يتخذها الأسد.

ويبدأ كاتب التقرير، بالقول: “أهلاً بكم في طفولة الأسد المضطربة”.

ويضيف: “لا تهدف هذه السطور للبحث عن هيئة شيطان شرير له قرنان، ولسان من نار، وقبضة من جمر، إن أمثال هؤلاء الشياطين موجودون، ولكنهم نادرون جداً كما يقول أريك فروم. إنما نحكي عن سيرة إنسان عادي جداً لا تبدو عليه أي ملامح سريرية نفسية لافتة، ولكن هذه الشخصية عندما باتت في موضع السلطة، أصبحت خطرة جداً، وأسفرت عن إرادة غير عادية تجاه التدمير والقتل”.

ما حقيقة صورة بشار الأسد بالزي العسكري؟

بحسب موقع “مسبار” للتأكد من الأخبار والصور الزائفة، فإن الصورة المتداولة “زائفة”، إذ تبيّن بعد البحث ومراجعة بيانات الصورة أنّها مفبركة.

وأوضحت أن الصورة الأصلية تعود للممثل بروس ويليس وهي مأخوذة من فيلمه “دموع الشمس” المنتج عام 2003. وتمّ تعديل الصورة ووضِع وجه الأسد بدلًا من الممثل ويليس، وإضافة إشارة لرتبة عسكرية، ويظهر تعديل الصورة واضحاً في أبعاد رأسه.

IMG ٢٠٢١٠٧٢٥ ٢١٣٣١٥

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى