أخبار العالم

أردوغان يتحدث عن خطة تركية من سوريا إلى أوكرانيا

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، عن خطة تركية يسعى إليها في عدة ملفات إقليمية ودولية من سوريا إلى أوكرانيا.

خطة تركية كبيرة

وفي رسالة بمناسبة عيد الجمهورية، نقلت وسائل إعلام عن أردوغان قوله: إن بلاده تسعى لتشكيل حزام سلام ورخاء في محيطها عبر حل الأزمات في المناطق المجاورة.

وأضاف: جعلنا تركيا أنموذجاً للديمقراطية، واقتصادها محط إعجاب، ودبلوماسيتها تُتابع باهتمام، وتُحافظ بشدة على أواصر أخوتها.

وتابع: “نسعى لتشكيل حزام سلام ورخاء في محيطنا انطلاقاً من إنهاء المأساة الإنسانية في سوريا وصولاً إلى حل الأزمة الروسية الأوكرانية، عبر سياستنا الخارجية المبادرة والإنسانية”.

وأوضح أردوغان أنه على الرغم “من كل المظالم التي نتعرض لها، فإننا نضع أسس رؤيتنا لعامي 2053 و2071 ومصممون على تأسيس عصر تركيا “، حسب وصفه.

الانتخابات التركية

ورأى خبراء أن أردوغان غيّر الكثير من سياسته الخارجية خلال عام، وذلك مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية التركية التي يخوض غمارها مرة ثانية ضد عدد مرشحين من أحزاب معارضة.

وكان أردوغان أعاد علاقات بلاده مع دول الخليج العربي بعد سنين من الصراع والخلافات، وزار السعودية والإمارات، كما بدأت جولات لإعادة العلاقات مع مصر أيضاً، كما أنه ألمح مؤخراً لعودة العلاقات مع النظام السوري.

اقرأ أيضاً|| مخطط غاز حاكه أردوغان منذ “ترك ستريم”..أوروبا قريباً عند قدمي تركيا! 

وبدأ أردوغان التوسط بين روسيا والغرب بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، وشهدت مدينة إسطنبول جولات تفاوض بين البلدين، كما شهدت أول اتفاق إنساني برعاية الأمم المتحدة لإخراج الحبوب الأوكرانية إلى العالم.

عيد الجمهورية

واحتفالاً بعيد الجمهورية، حلقت المناطيد في منطقة كبادوكيا السياحية الشهيرة وسط تركيا، رافعةً علم البلاد وصور المؤسس مصطفى كمال أتاتورك.

وتحتفل تركيا بـ”عيد الجمهورية”، في 29 أكتوبر/ تشرين الأول من كل عام، وهو ذكرى إعلان الجمهورية على يد مصطفى كمال أتاتورك عام 1923.

اقرأ أيضاً|| حول الحجاب بتركيا.. أردوغان يقدم مقترحاً دستورياً لمشروع استفتاء رداً على زعيم المعارضة

وتتزامن الانتخابات الرئاسية التركية المقبلة مع مئوية الدولة التركية، حيث كان أردوغان تقدم بكثير من الوعود لتحقيقها خلال هذه المناسبة.

أردوغان يتحدث عن خطة تركية من سوريا إلى أوكرانيا
أردوغان يتحدث عن خطة تركية من سوريا إلى أوكرانيا.. خطة تركية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى