الصحة

أضرار طحين الذرة هل تفوق فوائده إليك كل ما عليك معرفته

طحين الذرة هو مسحوق حبات الذرة المطحونة والتي يتم استخدامها لوحدها، أو دمجها مع أنواع الدقيق الأخرى لتحضير المخبوزات.

أضرار طحين الذرة

من أضرار طحين الذرة المحتملة والناتجة عن الإفراط في تناول دقيق الذرة أو ناتجة عن رد فعل تحسسي تجاه الذرة أو منتجات الذرة الاتي:

الإصابة برد فعل تحسسي

قد يعاني البعض من حساسية تجاه البروتين الموجود في الذرة مما يتسبب في ظهور رد فعل تحسسي لديهم، يتمثل في: طفح جلدي، وتورم وتهيج الغشاء المخاطي، والتقيؤ والغثيان، وانتفاخ البطن، وعسر الهضم، وقد يعاني بعض الأشخاص من نوبة ربو حادة بعد تناول الذرة أو منتجاتها نتيجة الحساسية.

لذلك ينصح هذه الفئة بتجنب تناول أي من منتجات الذرة ومنها طحين الذرة.

التأثير على امتصاص الفيتامينات

إن الإفراط في تناول الذرة أو منتجاتها يزيد من خطر الإصابة بمرض البلاجرا (Pellagra) وهو نفسه نقص الفيتامينات، إذ أن منتجات الذرة تفتقر لعدد من الفيتامينات والأحماض الأمينية ومن أشهرها النياسين.

لذلك ينصح في حال كان النظام الغذائي يعتمد بشكل رئيسي على منتجات دقيق الذرة، إضافة أصناف أخرى غنية بالفيتامينات لتدعيم الوجبات.

زيادة الوزن

من أبرز أضرار طحين الذرة الناتجة عن الإفراط في تناوله هو التعرض لخطر السمنة وزيادة الوزن، إذ إن دقيق الذرة غني بالكربوهيدرات وذو سعرات حرارية مرتفعة.

لذلك يجب إضافة منتجات الذرة للنظام الغذائي باعتدال وكميات متوازنة.

ارتفاع مستويات الغلوكوز في الدم

يتسبب الإفراط في تناول دقيق الذرة وخاصةً عند مرضى السكر في ارتفاع مستويات الغلوكوز في الدم، ويرجع سبب ذلك إلى مستويات الكربوهيدرات المرتفعة في الذرة.

التأثير على أجهزة الجسم المختلفة

تعد الذرة من أكثر المحاصيل الزراعية المعدلة وراثيًا وهذا يؤثر سلبًا على أجهزة الجسم ومن أبرزها أمراض الكلى والكبد، ومشكلات الجهاز التناسلي، والبنكرياس والمناعة، والغدد الصماء.

لذلك قد يؤثر الدقيق المصنع من الذرة المعدلة وراثيًا على صحة الجسم، فحتى الان لا يوجد دراسات تؤكد سلامة الأطعمة المعدلة الوراثية على الجسم.

اقرأ أيضاً : تعرف على حمض التربتوفان واستخداماته وأضراره الشائعة

فوائد طحين الذرة

بعد التعرف على أضرار طحين الذرة المحتملة، لنتعرف على فوائد دقيق الذرة العديدة:

يعد منتج خالي من الغلوتين

يعد دقيق الذرة خيارًا جيدًا لمن يعانون من حساسية الغلوتين، ومن يعانون من حساسية شديدة ورد فعل تحسسي حاد، إذ إن دقيق الذرة يعد بديل رئيسي لدقيق القمح.

يدعم صحة الجهاز الهضمي

إن محتوى منتجات الذرة من الألياف غير القابلة للذوبان مرتفع، وتساهم هذه الألياف في تسهيل حركات الأمعاء لأنها تزيد من حجم البراز وتسهل حركته.

ونتيجة لذلك، يعد دقيق الذرة مفيد للإسهال ومتلازمة القولون العصبي والبواسير والإمساك.

يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

يساهم محتوى دقيق الذرة من مضادات الأكسدة التي تحارب مسببات الأمراض والجذور الحرة، في تقليل من فرص الإصابة ببعض الأمراض مثل: داء السكري، والسكتات القلبية، والجلطات الدماغية، والسرطانات.

أضرار طحين الذرة هل تفوق فوائده إليك كل ما عليك معرفته
أضرار طحين الذرة هل تفوق فوائده إليك كل ما عليك معرفته

اقرأ أيضاً : تعرّف على أبرز الأمراض الجلدية الشائعة في فصل الصيف وطرق الوقاية منها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى