أخبار العالمسلايد رئيسي

بسبب تايوان.. اليابان أمام خطرٍ روسي وبيلوسي تواجه انتقادات لاذعة

في وقت تتزايد التوترات حول مصير تايوان، أبدت اليابان قلقها حيال الضغط المتزايد الذي تمارسه الصين على الأرخبيل وتحركات روسيا بمحيطها، فيما انتقد الرئيس الأمريكي جو بايدن الزيارة التي تعتزم رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي القيام بها إلى تايبيه.

اليابان قلقة من الضغط الصيني على تايوان

قالت اليابان في “كتابها الأبيض” الأخير حول الدفاع، الذي نشر اليوم الجمعة، إنها قلقة من التهديدات الجديدة التي تمثلها روسيا ولديها مخاوف بشأن الضغط المتزايد الذي تمارسه الصين على تايوان.

وخصص التقرير السنوي لوزارة الدفاع اليابانية فصلاً كاملاً للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، معتبراً أن ذلك يمكن أن ينطوي على رسالة مفادها أن “محاولة تغيير وضع قائم بالقوة من جانب واحد أمر مقبول”.

وعبرت الوزارة عن قلقها من أن روسيا قد تجد نفسها أيضاً ضعيفة بسبب هذا النزاع، مما يمكن أن يدفعها إلى “تعزيز علاقاتها مع الصين بشكل أكبر”.

ويشير “الكتاب الأبيض” الذي يستعرض المخاطر الجيوسياسية العالمية والتهديدات المحددة لليابان، إلى أن “موسكو قد تلجأ بشكل متزايد إلى الردع النووي، مما يمكن أن يؤدي إلى زيادة نشاطها حول اليابان، حيث تمر غواصات نووية روسية بانتظام”.

وانضمت اليابان إلى العقوبات الغربية ضد روسيا وشهدت منذ ذلك الحين تكثّف الوجود العسكري الروسي بالقرب من أراضيها. وفي مايو/أيار حلقت قاذفات روسية وصينية بالقرب من الأرخبيل.

كما يفترض أن تزيد اليابان التي تشعر بالقلق على أمنها من الصين وكوريا الشمالية أيضاً، ميزانيتها الدفاعية بشكل كبير.

بايدن ينتقد زيارة بيلوسي إلى تايوان

على صعيدٍ متصل، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الخميس، إن الزيارة التي تعتزم القيام بها رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، إلى تايوان “ليست فكرة جيدة” بنظر الجيش الأمريكي.

وجاء تصريح الرئيس الأمريكي هذا رداً على سؤال بشأن الزيارة المحتملة لنانسي بيلوسي إلى جزيرة تايوان، التي تدعمها الولايات المتحدة وتطالب بها الصين.

وقال بايدن إن “الجيش الأمريكي يعتقد أنها ليست فكرة جيدة، لكنّي لا أعرف أين نحن”، وفقاً لفرانس برس.

بصفتها رئيسة لمجلس النواب، فإنّ بيلوسي تُعتبر من أركان الدولة الأساسيين في الولايات المتحدة، وبالتالي فإنّ أيّ زيارة لها إلى تايوان ستثير حتماً غضب الصين.

ومع أن بيلوسي لا تتولى أي منصب في السلطة التنفيذية، إلا أنّ الحكومة الأمريكية ستجد نفسها محرجة حتماً إذا ما قامت رئيسة مجلس النواب بزيارة إلى تايوان، كما أنها ستصبح في تلك الحالة أكبر شخصية في المؤسسة أمريكية تزور رسمياً الجزيرة منذ عقود.

والخميس رفضت رئيسة مجلس النواب تأكيد أو نفي ما إذا كانت ستسافر إلى الجزيرة أم لا، مشددةً في الوقت عينه على أنّه “من المهم لنا أن نُظهر دعماً لتايوان”.

يذكر أن عدداً من الوفود الأمريكية قاموا بزيارة تايوان مؤخراً.

الصين تحذر

تأتي هذه التطورات، في وقت تحذر الصين الولايات المتحدة الأمريكية من أن أي محاولة لفصل تايوان عن الصين ستشعل فتيل عمل عسكري من جانب القوات الصينية.

وتعتبر الصين تايوان، التي تتمتع بالحكم الذاتي، جزءاً لا يتجزأ من الأراضي الصينية، وهو موقف دفع وزير الدفاع الصيني إلى إدانة مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى تايوان.

ونقل ناطق باسمه عنه قوله: “إذا تجرأ أحد على فصل تايوان عن الصين، فإن جيش التحرير الشعبي الصيني لن يكون أمامه خيار سوى القتال بأي ثمن وسحق أي محاولة لاستقلال تايوان وحماية السيادة الوطنية للصين وسلامة أراضيها”.

اقرأ أيضًا: تحذير صيني “صارم”.. نانسي بيلوسي يمكن أن تشعل الحرب بتايوان

بسبب تايوان.. اليابان أمام خطرٍ روسي وبيلوسي تواجه انتقادات لاذعة
بسبب تايوان.. اليابان أمام خطرٍ روسي وبيلوسي تواجه انتقادات لاذعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى