اخبار العالمخبر عاجل

في مُفاجأة للحكومة.. احتجاجات المياه في الأهواز تمتد للعاصمة طهران (فيديو)

امتدت الاحتجاجات على شح المياه في محافظة خوزستان الإيرانية، اليوم الإثنين، إلى العاصمة طهران، في تظاهرات فاجأت الحكومة الإيرانية.

وتجمع المئات من أهالي طهران بشكل عفوي صباح اليوم بوسط العاصمة وفي منطقة “شارع جمهوري”، وذلك بالتزامن مع الاحتجاجات الشعبية التي تشهدها منطقة الأهواز ومدن أخرى.

وذكرت مصادر محلية، أن الأمن الإيراني قطع الكهرباء في بزار طهران بعد انطلاق الاحتجاجات من هناك، وكذلك، شهد مترو طهران تحركات احتجاجية وهتافات متضامنة مع مدن خوزستان وضد النظام الإيراني.

وبتظاهرات اليوم تنضم العاصمة طهران إلى الاحتجاجات التي أطلقها العرب في الأهواز والتي انتقلت إلى المحافظات الأخرى على مستوى إيران.

يذكر أن نقطة القوة في المظاهرات بطهران هي أنها، وعلى عكس التجمعات الأخرى في مدن أخرى، كانت مفاجئة للحكومة حيث تمت بدون أي إعلان مسبق. ولذلك لم تكن هناك قوات شرطة أو قوات تعبئة أو قوات أمنية في المكان.

وفي التظاهرة التي انطلقت في قلب طهران، ردد المحتجون شعارات عدة أبرزها “يجب أن يرحل الملالي بقوتهم النارية” و”لا غزة ولا لبنان، روحي فداء لإيران”، و”الموت للديكتاتور، الموت لخامنئي” و”وحدة الآذري والعربي والفارسي”.

ذات صلة: احتجاجات خوزستان.. أرملة شاه إيران تخاطب المحتجين والحرس الثوري يدفن الضحايا سراً (فيديو)

وتشهد محافظة خوزستان الواقعة في جنوبِ غربي إيران، وفي مقدمتها “الأحواز” احتجاجات متواصلة منذ أوائل تموز/يوليو الجاري، وذلك احتجاجاً على سياسة النظام بتحويل مسارات أنهار من المحافظة إلى مناطق أخرى، وهو ما تسبب بنقصٍ حادٍ في مياه الشرب المياه المخصصة للزراعة.

وتخلل تلك الاحتجاجات صدامات مع قوات الأمن والحرس الثوري الإيراني أسفرت عن سقوط قتلى ومصابين في صفوف المحتجين.

في مُفاجأة للحكومة.. احتجاجات المياه في الأهواز تمتد للعاصمة طهران (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى