أخبار العراقسلايد رئيسي

بايدن يكشف المهام الجديدة لـ القوات الأمريكية في العراق… والصدر يوجّه رسالة لافتة

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال لقائه مع رئيس الحكومة العراقي مصطفى الكاظمي، أن دور القوات الأمريكية في العراق سيركز على المساعدة في مجال التدريب، إضافة إلى مكافحة تنظيم داعش، والدعم الاستخباراتي.

دور القوات الأمريكية في العراق

وأوضح بايدن أن التعاون لمكافحة الإرهاب سيستمر مع إنهاء الولايات المتحدة مهمتها القتالية هناك، وأن دور بلاده في العراق سيتحول إلى تقديم المشورة وتدريب القوات العراقية.

كما أعلن عن أن واشنطن سترسل جرعات من لقاح فيروس كورونا إلى العراق قريباً.

جاء ذلك بعد تأكيده عبر تغريدات في تويتر، أنه يتطلع إلى تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين أمريكا والعراق والعمل على دفع التعاون الثنائي قدماً، حسب تعبيره.

ووقع الرئيس الأمريكي جون بايدن ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الإثنين، اتفاقاً ينهي رسمياً المهمة القتالية الأمريكية في العراق بحلول نهاية 2021، بعد أكثر من 18 عاماً على دخول القوات الأمريكية البلاد.

وأكد الطرفان في البيان الختامي المشترك للجولة الرابعة من الحوار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن، على التزام العراق بحماية أفراد التحالف الدُّوَليّ الذين يقدمون المشورة والتدريب.

بالمقابل، أعرب الكاظمي عن سعادته باستمرار التعاون بين البلدين، مشيراً إلى أن العلاقات بين الدولتين لها جوانب عديدة صحية وثقافية وغيرها.

ماذا قال الصدر؟

من جهة أخرى، رد زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر على إعلان بايدن انتهاء مهمة قواته هناك، وأكد وجوب وقف العمل العسكري لـ “المقاومة” ضد القوات الأمريكية بعد تحقق شروط انسحابها.

وقال الصدر في بيان “الحمد لله الذي أعز جنده ونصر عبده وشكراً للمقاومة العراقية الوطنية فها هو الاحتلال يعلن عن بدْء انسحاب قواته القتالية أجمع، لننتظر وإياكم إتمام الانسحاب”.

وأضاف “مع العلم أننا قد بينا شروطاً فيما سبق ومع تحققها يجب وقف العمل العسكري للمقاومة مطلقاً، والسعي لدعم القوات الأمنية العراقية من الجيش والشرطة لاستعادة الأمن وبسطه على الأراضي العراقية، وإبعاد شبح الإرهاب والعنف والمتطفلين وأدعياء المقاومة”.

وختم بيانه قائلاً، “العراق نحو الاستقلال، وننتظر السيادة والهيبة”.

مواضيع ذات صِلة : زعيم ميلشيا “سيد الشهداء” العراقية يهدد أمريكا

وفي الوقت الراهن، يوجد 2500 جندي أمريكي في العراق تتركز مهامهم على التصدي لفلول تنظيم داعش، وسيتغير الدور الأمريكي في العراق بالكامل ليقتصر على التدريب وتقديم المشورة للجيش العراقي.

شاهد أيضاً : حفل زفاف أصغر عريس في العراق يثير جدلاً ويلهب مواقع التواصل الاجتماعي

بايدن يكشف المهام الجديدة لـ القوات الأمريكية في العراق... والصدر يوجّه رسالة لافتة
بايدن يكشف المهام الجديدة لـ القوات الأمريكية في العراق… والصدر يوجّه رسالة لافتة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى