أخبار العالم

بعد نجاح الملء الثاني إثيوبيا تكشف موعد بدء توليد الكهرباء من “سد النهضة”

كشفت إثيوبيا، اليوم الثلاثاء، موعد بدء توليد الكهرباء من سد النهضة، مبيّنةً أنّ التوليد الأولي للكهرباء عبر توربينين اثنين من توربينات السد قد يبدأ في غضون مدةٍ تتراوح بين شهرين إلى ثلاثة أشهر.

2772021 6 1

موعد بدء توليد الكهرباء من “سد النهضة”

وجاء هذا الإعلان على لسان السفير الإثيوبي لدى روسيا، أليمايهو تيغينو، خلال تصريحاتٍ صحفية أدلى بها إلى وسائل إعلامٍ روسية اليوم، حيث قال: “أعمال بناء السد تسير بنجاح، السد جاهزٌ بنسبة 81 بالمئة، وقد تمّ الانتهاء من الملء الثاني بنجاح”.

أعمال بناء السد ستكتمل بحلول عام 2023

وبيّن السفير الإثيوبي، أنّ العمل جارٍ الآن على إتمام المراحل المتبقية كاشفاً أنّه “في غضون شهرين أو ثلاثة أشهرٍ سيبدأ توليد الكهرباء بواسطة توربينين، وسيبدأ تشغيل التوربينات الأخرى العام القادم، وكما هو مخطط، أعمال بناء السد ستكتمل بحلول عام 2023”.

وشدد الوزير لوسائل الإعلام، على أنّ بلاده ستواصل أعمال بناء “سد النهضة” المقام على النيل الأزرق، وذلك تنفيذاً لـ إعلان المبادئ الموقع عام 2015 بين إثيوبيا ومصر والسودان، لافتاً إلى أنّ أديس أبابا “لا تعتزم تعليق أعمال بناء السد النهضة، بسبب احتمال توجه السودان إلى الأمم المتحدة.”

2772021 6 2

اقرأ أيضاً : بعد نجاح الملء الثاني.. إثيوبيا تخاطب شعبها وتوجّه رسالة لمصر والسودان

رسالةً إلى كل من مصر والسودان

وفي الـ 19 من شهر يوليو/ تموز الحالي، وجّهت إثيوبيا رسالةً إلى كل من مصر والسودان، والشعب الإثيوبي، بعد نجاح الملء الثاني لسد النهضة.

وكان وزير الري المصري محمد عبد العاطي، قد تلقى في الـ 5 من يونيو/تموز الجاري إخطاراً رسمياً من نظيره الإثيوبي سيليشي يبكيلي لإبلاغه ببدء الملء الثاني لسد النهضة.

وتصر أديس أبابا على استكمال ما بدأته حول ملء سد النهضة بالمياه في يوليو/تموز الجاري وأغسطس/آب المقبل حتى لو لم تتوصل إلى اتفاقٍ بشأن ملء وتشغيل السد الذي تقيمه على النيل الأزرق الرافد الرئيس لنهر النيل.

الجدير ذكره، أنّ إثيوبيا بدأت في إنشاء سد النهضة عام 2011، لتوليد الكهرباء؛ إلا أنه ورغم توقيع إعلان مبادئ عام 2015، والذي ينص على التزام الدول الثلاث بالتوصل إلى اتفاق حول ملء وتشغيل السد، عبر الحوار، إلا أن المفاوضات لم تنجح في التوصل إلى أي اتفاق.

بعد نجاح الملء الثاني إثيوبيا تكشف موعد بدء توليد الكهرباء من "سد النهضة"
بعد نجاح الملء الثاني إثيوبيا تكشف موعد بدء توليد الكهرباء من “سد النهضة”

اقرأ أيضاً : رئيس وزراء إثيوبيا يتوجّه للجيش لـ “الاستعداد” في ساحات المعارك ويحذّر من “الخطر القادم”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى