أخبار العالم العربي

مصادر تكشف فحوى “الضمانات الدولية” التي أشار إليها نجيب ميقاتي ولم يصرح عنها

كشفت وسائل إعلام لبنانية، اليوم الثلاثاء، عن فحوى الضمانات الدولية التي أشار إليها رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي، في الأمس، ولم يكشف عنها.

الضمانات الدولية لميقاتي

وذكر موقع “النشرة” اللبناني، نقلاً عن مصادر خاصة، أن “الرئيس المكلف لتشكيل الحكومة عاد إلى هذا الموقع على متن عربة بحصانين، أمريكي وفرنسي”.

وأشارت المصادر إلى أن “الضمانات الدولية التي تحدث عنها تتضمن ضخ ما يقارب 4 مليارات دولار في السوق اللبناني بسرعة قياسية، على أن يعمل من خلال الحكومة على إجراء مشاورات بأسرع وقت ممكن لإنعاش الاقتصاد اللبناني والمالية العامة”.

وأوضحت أن ذلك يتم “من خلال التفاوض مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي لإيجاد الحلول والمخارج للأزمات التي يقع فيها البلد”.

وتحدثت المصادر عن “توافق يتعلق بالاستثمارات بين الجانبين الأمريكي والفرنسي، التي ستشمل بشكل أساسي مرفأ بيروت وقطاع النفط”.

واستدعى الرئيس اللبناني ميشال عون نجيب ميقاتي لتكليفه رسمياً بتشكيل الحكومة الجديدة بعد فوزه بأغلبية أصوات نواب البرلمان.

وكان ميقاتي، الذي ترأس الحكومة اللبنانية في السابق مرتين، الأولى عام 2005 والثانية عام 2011، قد حصد 93 صوتاً، يمثلون أغلبية الأصوات اللازمة لتشكيل حكومة لبنانية جديدة، خلال المشاورات النيابية.

واليوم الثلاثاء، بدأ ميقاتي باستشارات التأليف مع الكتل النيابية في خطوة تسبق المفاوضات الصعبة مع الأحزاب السياسية التي وقفت خلال نحو عام عائقاً أمام ولادة حكومة جديدة مهمتها إنقاذ لبنان من الانهيار الاقتصادي.

اقرأ أيضاً : “لا نمارس الحرد والنكد السياسي ولكن”.. جبران باسيل يوجه رسالة لميقاتي وعون

باسيل لن يعرقل

بالتزامن، أعلن التيار الوطني الحر، على لسان رئيسه جبران باسيل عدم مشاركته في حكومة نجيب ميقاتي.

وقال باسيل، “أبلغنا الرئيس ميقاتي رغبتنا، بل قرارنا، بعدم المشاركة في الحكومة وبالتالي عدم التدخل إطلاقاً في عملية التأليف وهذا يمكن أن يكون عنصراً مساعداً”.

وأوضح أن تكليف ميقاتي يحتم على التيار أن يكون في موقع المساعد، مؤكداً على أنهم لن يكونوا في موقع التعويق.

مصادر تكشف فحوى "الضمانات الدولية" التي أشار إليها نجيب ميقاتي ولم يصرح عنها
مصادر تكشف فحوى “الضمانات الدولية” التي أشار إليها نجيب ميقاتي ولم يصرح عنها

اقرأ أيضاً : كتل “حزب الله” والمستقبل والتكتل الوطني يسمون ميقاتي لتشكيل الحكومة في لبنان

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى