منوع

ولاية تركية تقدم وظيفة براتب 7 ألاف يتوافد عليها السوريين ويبتعد عنها الأتراك

كشفت وسائل إعلام تركية، اليوم الثلاثاء، بأن رئيس غرفة الزراعة في منطقة العزيزية في أرضروم، أهست كرمان، يناشد الشباب للعمل في قريته براتب مغري جداً يصل الى 7 آلاف ليرة تركية.

– ولاية تركية بحاجة للعمال

ووفقاً لما نقلته وسائل الإعلام، فإن كرمان، قال: “لقد تغيرت معايير الحياة.. ويعاني أهالي منطقتنا من صعوبة بالعثور على شباب لشغل وظيفة براتب مغري”.

وأضاف: “لا يمكننا إبقاء الشباب في القرية، فهم يعملون بالحد الأدنى للأجور ويعملون في وظيفة مع تأمين اجتماعي، تاركين القرية يحلمون بالزواج والعطاء وتأسيس أسرة”.

وأشار إلى أنه لم يعود أهالي القرى يعطون الشباب للرعي في القرى بعد الآن.. وعندما لا يرغب الشباب في أن يكونوا رعاة، يقوم السوريون والأجانب الأخرين بهذه الوظيفة، التي تتراوح أجورها في الوقت الحالي بين 6 و 7 آلاف ليرة ليرة تركية.

وأوضح بأن هناك عائلات كثيرة في أرضروم يقدمون رواتب سخية للراعي الا أنهم يجدون صعوبة في العثور على من يشغل هذه الوظيفة بين الأتراك فيتجهون الى السوريين والأجانب.

وأكد أن “عدد الماشية في أرضروم وصل إلى 900 ألف، ووجود العديد من الماشية يجلب الحاجة إلى الرعاة، هناك 100 قرية في منطقتي وكلها بها مواشي”.

وبيّن بأنهم حالياً يلجؤون إلى إحضار رعاة من المحافظات المجاورة مثل “أغدير وأغري”، كما أنهم يجدون رعاة أغنام أفغان وسوريين أجانب.

ولفت كرمان إلى أنه لا يمكنهم إبقاء الشباب في القرية، لأن الشباب الذين يعيشون في القرية ليس لديهم أي أنشطة اجتماعية، ويريدون العيش في المدينة وكبار السن ليس لديهم فرصة ليكونوا رعاة.

مؤكداً أن الحكومة التركية بدأت العمل لإبقاء الناس في القرية، حيث قال: “نحن بحاجة إلى تشجيع الشباب على أن يصبحوا رعاة.. يمكننا الاحتفاظ بهؤلاء الأشخاص إذا دفعت الدولة تأمينهم ودفعت لهم.. سينخفض معدل البطالة وسنبقى الشباب”.

والجدير ذكره أن أجر الراعي الأدنى يتراوح في هذه الأثناء بين 6-7 ألف ليرة وهناك رعاة يعودون إلى وطنهم بــ 150 ألف ليرة في السنة، مشيراً إلى أهمية التخطيط لكيفية الاحتفاظ بالسكان الأصليين.

ولاية تركية
ولاية تركية


تابع المزيد:

))شاهد|| قصي خولي يتصدر الترند بعد تغيير ملامح وجهه وهجوم حاد على عمليات التجميل

)) بالفيديو|| بظاهرة نادرة.. حيوان فظ يلجأ إلى شواطئ شمال شرقي روسيا هربا من الحيتان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى