أفلام ومسلسلات

فيلم دون Dune.. خيال علمي يحكي عن “المهدي المنتظر”

تخطت أرباح فيلم دون Dune المأخوذ عن سلسلة شهيرة من الخيال العلمي، للكاتب فرانك هربرت، 40.1 مليون دولار في شباك التذاكر بأمريكا الشمالية فقط، ليُعتبر بداية معقولة بالنظر لاستمرار جائحة كورونا.

فيلم دون Dune.. خيال علمي يحكي عن "المهدي المنتظر"
فيلم دون Dune.. خيال علمي يحكي عن “المهدي المنتظر”

وكان من المقرر عرض الفيلم في الولايات المتحدة في 18 ديسمبر 2020 قبل تأجيله إلى أكتوبر 2021 بسبب جائحة كورونا.

وعُرض Dune الذي تدور أحداثه حول ” الرجل المنتظر” في 4125 دار عرض سينمائي، وأيضاً عُرض رقمياً في التوقيت نفسه، على خدمة HBO MAX وهو ما قد يستقطع قدراً من مبيعات التذاكر.

اعتُبر هذا الفيلم صاحب أكبر إيرادات إجمالية في 3 أيام، منذ بدأت الشركة المنتجة له “وارنر بروس” سياسة عرض الأفلام في دور العرض وعلى خدمة البث الرقمي في التوقيت نفسه.

وكان الفيلم السابق الذي لديه الصدارة قبل أن يحتلها “دون” هو فيلم “جوزديلا في إس كونغ” إذ حقق في أول عطلة أسبوع 31 مليون دولار في أبريل/نيسان.

وقال جيف جولدستين، رئيس التوزيع المحلي في وارنر بروس، “أنا أبتسم.. أصحاب دور العرض متحمسون.. وأفضل جزء هو أن الجمهور يحب ما يشاهد، يُحب خبرة الشاشة الكبيرة، كانت عطلة نهاية أسبوع رابحة لمحبي الأفلام”.

لكن أداء دون، وهو جزء من سلسلة، في شباك التذاكر بشكل عام وعلى خدمة البث هو الذي سيحسم مصير إنتاج الجزء الثاني بالنظر إلى ميزانية إنتاجه الضخمة التي بلغت 165 مليون دولار.

فيلم دون Dune.. خيال علمي يحكي عن "المهدي المنتظر"
لقطة من فيلم دون Dune

ومن الأفلام التي عُرضت أيضاً للمرة الأولى في دور السينما بداية هذا الشهر، فيلم مغامرات ديزني “رونز جان رونج” الذي حصد 7.3 مليون دولار في 3560 دار عرض في أمريكا الشمالية.

وعلى الرغم من الاستقبال الإيجابي للفيلم إلا أنه احتل المركز الخامس في شباك التذاكر بعد أفلام عرضها مستمر من أسابيع سابقة.

وفي المركز الثاني، جاء وبفارق كبير فيلم (هالوين كيلز) أو “الهالوين يقتل”، من إنتاج يونيفرسال، إذ حقق 14 مليون دولار في ثاني عطلة نهاية أسبوع لعرضه بتراجع 71 بالمئة عن أول أسبوع.

وحصد الفيلم حتى الآن 73 مليون دولار في أمريكا الشمالية، بما يعني نجاحاً كبيراً للفيلم الذي لم تتخط ميزانية إنتاجه 20 مليوناً.

قصة فيلم دون Dune

تدور أحداث الفيلم في إطار من المغامرة والخيال العلمي حول ابن عائلة نبيلة يتم توكيله بحماية شيء ثمين جداً ومهم للغاية في المجرة بأكملها.

يستمد الفيلم أحداثه من رواية صدرت عام 1965 للكاتب الأمريكي فرانك هربرت، وهي تعتبر ناجحة جداً لدرجة أن بعض النقاد وصفوها بأفضل رواية خيال علمي كتبت على الإطلاق.

مع إصدار فيلم ضخم كهذا لمخرج كبير مثل فيلينوف، يجب أن تستعد له أتم استعداد، وأقل ما يمكن للمُشاهد أن يفعله هو مشاهدة النسخة الأولى من عام 1984 حتى يُحصّل فكرة شاملة وسياق عام للأحداث، أما إذا استطعت أن تقرأ الرواية الأصلية فسيكون أفضل.

في هذه النسخة من الفيلم، جل الممثلين الرئيسيين قدموا أداءاً مذهلاً، مثل الممثلة زيندايا من أفلام Spider man الأخيرة، وجوش برولين صاحب دور ثانوس في عالم مارفل السينمائي، وريبيكا فيرغسون التي اشتهرت في أفلام Mission Impossible الأخيرة، ديف باوتيستا صاحب دور داركس من عالم مارفل السينمائي، صاحب الأفلام المتنوعة خافيير بارديم، الممثل الكبير ستيلان سكار سغارد بطل مسلسل Chrrnobyl الناجح، الغنيين عن التعريف جيسون موموا و أوسكار إسحاق.

فيلم دون Dune.. خيال علمي يحكي عن "المهدي المنتظر"

أما الممثل الرئيسي، وهو الشاب تيموثي شالاميت الذي لعب دور ابن العائلة النبيلة، وأخذ دور المنقذ الموعود الذي ينتظره الجميع، حيث نودي بالفيلم باسم “المهدي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى