منوع

يحب الروتين وينظم حياته كالبشر.. حقائق غريبة عن ببغاء سبيكس المهدد بالانقراض

 

ببغاء سبيكس هو من أندر أنواع الببغاوات في العالم، وهذه الطيور اللطيفة الناطقة يمكنها تقليد كلام الإنسان بمهارة، وكانت تحتل الغابات في البرازيل لكن أدى فقدان الموائل والافتراس والصيد الجائر إلى الانقراض في البرية، ويتم تربيتها الآن حصريًا في الأسر للحفاظ على أعدادها.

 

ببغاء سبيكس

تمت تسمية هذا النوع على اسم عالم الطبيعة الألماني، يوهان بابتيست فون سبيكس، الذي أجرى الدراسات الأولى عن هذا الطائر في عام 1819، ومع ذلك ، كان زميله عالم الطبيعة الألماني جورج ماركغريف أول أوروبي يصف هذا النوع في عام 1638.

 

Cyanopsitta spixii هو الاسم العلمي لببغاء سبيكس، اشتق اسم الجنس Cyanopsitta من الكلمة اليونانية kuanos ، والتي تعني الأزرق ، و psittakos ، والتي تعني الببغاء .

 

كما يوحي الاسم ، فإن مكاو Spix هو نوع من الببغاء الحقيقي، طائر العالم الجديد طويل الذيل وذو ألوان نابضة بالحياة، و هذا النوع هو العضو الوحيد المعروف من جنسه، ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بالمكاو ذي الرأس الأزرق، والببغاء أحمر البطن، والببغاء الأخضر العظيم والببغاء القرمزي ، وغيرها الكثير.

 

يمكن التعرف على ببغاء سبيكس من خلال ريشه الأزرق المذهل، ويختلف لون الجسم الدقيق من الأزرق الفيروزي اللامع على طول الصدر والبطن إلى الرمادي الباهت المزرق للرأس.

 

كما أنه يتميز بجلد رمادى وعينين صفراء شاحبة ومنقار أسود منحني، يبلغ متوسط ​​حجم الببغاء حوالي 22 بوصة  من الرأس إلى الذيل ، وريش الذيل الأنيق يبلغ طول ريش باقي الجسم، هذا يجعله أصغر قليلاً من الببغاء النموذجي .

 

 تميل الذكور إلى أن تكون أكبر من الإناث ، لكن الجنسين متشابهان في المظهر، وهذا الطائر الصاخب لديه نطاق صوتي مذهل، ففي بيئتها الطبيعية ، تتواصل الببغاوات مع بعضها البعض من خلال الصراخ وأصوات الصرير.

 

وبعض الأصوات الأكثر شيوعًا تشمل “kra-ark” التي تصدرها أثناء الطيران وصوت “whichaka” للتزاوج، ومثل العديد من الببغاوات ، لديها قدرة رائعة على تقليد الكلام البشري ، مما جعله حيوانًا أليفًا شائعًا في تجارة الطيور غير المشروعة.

 

ونظرًا لوجود عدد قليل جدًا من ببغاء سبيكس حيث هجر هذا النوع الغابات فلا تزال الكثير من المعلومات حول السلوك الطبيعي للطيور تعتمد على التكهنات.

وتميل هذه الطيور إلى التجمع في أزواج أو وحدات عائلية ، ولكن يُعتقد أنها تسافر أحياناً في أسراب تصل إلى 15 فردًا في البرية.

ويمكن أن يكون ببغاء سبيكس عدواني للغاية عندما يشعر بالتهديد ، لكنهم في الغالب طيعون وخجولون حول البشر أو الغرباء، وتعتبر الببغاوات ، إلى جانب الغربان من أكثر الطيور ذكاءً على وجه الأرض، وأظهرت الدراسات أن الببغاوات قد أثبتت قدرتها على الملاحظة والتعلم وتذكر الأشياء من حولها.

 

يبدو أن دماغهم الكبير بالنسبة إلى حجم الجسم والتشريح العصبي يمثلان جوانب أساسية لإدراكهم المعقد وقدراتهم اللغوية وسلوكهم الاجتماعي.

 

ونظرًا لذكائه الرائع ، يتمتع ببغاء سبيكس بميزة سلوكية رائعة، فهو يتبع روتينًا يوميًا بدرجة من الدقة تبدو بشرية تقريبًا، يبدو أن مسارات الطيران واستراتيجيات الصيد والاستحمام كلها مخططة وفقًا لجدول زمني يومي، وتكون الطيور أكثر نشاطًا أثناء النهار ، وتنام في الليل.

اقرأ أيضاً:

شاهد|| أغرب مخلوقات الأعماق.. سرطان البحر اليتي بأذرعه المخملية وسبب تسميته المطابقة للأساطير

يتغذى ببغاء سبيكس على مجموعة من المكسرات والبذور والفواكه، جنبًا إلى جنب مع قطع صغيرة من لحاء الشجر والصبار وتم تكييف المنقار خصيصًا لكسر الصواميل القوية المفتوحة.

وعندما كانت لا تزال موجودة في البرية ، ربما لعبت الطيور دورًا أساسيًا في نشر البذور حول البيئة وهذا أمر هام جداً في النظام البيئي، أما في الأسر ، تتغذى الطيور على مجموعة متنوعة من الأطعمة المختلفة ، بما في ذلك جوز النخيل والبذور والفواكه وحتى بعض اللحوم، ويتم استكمالها بالفيتامينات والمعادن.

 

التزاوج والتكاثر

ببغاء سبيكس يتزوج من أنثى واحدة طوال حياته وهو مخلص جداً لها ويقيم روابط عميقة جداً معها، حيث تتضمن فترة الخطوبة الطويلة سلسلة من الطقوس المعقدة مثل تشكيل الطيران والتغذية المتبادلة، لكن الببغاوات الذين يولدون في الأسر لدى البشر يظهرون سلوك تربية مختلف مقارنةً بطيور البرية.

 

 ففي البرية يتنافس الذكور مع بعضهم البعض للحصول على تزاوج ومواقع تعشيش، ويكون موسم تكاثر الطيور كل عام بين نوفمبر/تشرين الثاني ومارس/ آذار (أو أغسطس/ آب في الأسر).

وتضع الأنثى في البرية مجموعة من بيضتين إلى ثلاث بيضات في جوف أشجار Caraibeira.

اقرأ أيضاً:

شاهد|| أغرب أنواع الطيور حول العالم وطرق حياتها المدهشة

ونظرًا لأنها مخلوقات روتينية ، يبدو أن الطيور تعيد استخدام نفس موقع العش في كل موسم تكاثر، وتحتضن الأنثى البيضة لمدة 26 يومًا قبل أن تفقس، ويستغرق الطائر الصغير حوالي شهرين حتى يكتمل نموه ، على الرغم من أن الطيور قد تستمر في إطعام الصغار لبضعة أشهر أخرى حتى تحقق الكتاكيت الاستقلال الكامل.

 

وإذا كانت الطيور الصغيرة مهددة من قبل حيوان مفترس ، فقد يحاول الوالدان التظاهر بالإصابة من أجل إبعاد التهديد بعيدًا عن العش، وتصل الكتاكيت إلى مرحلة النضج الجنسي الكامل في حوالي سبع سنوات في الأسر ، وهي فترة طويلة بشكل خاص بالنسبة للببغاء.

اقرأ أيضاً:

حقائق صادمة عن الببغاء .. يسمي أبناءه مثل البشر ولا يتكلم كما اعتقدنا والكالسيوم مهر عروسه

وتتمتع هذه الأنواع بعمر نموذجي لا يقل عن 20 عامًا في البرية بمتوسط ​​28 أو 29 عامًا، وتميل الطيور الأسيرة إلى أن يكون لها عمر أطول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى