شاهد بالفيديو

الأرض على موعد مع ظاهرة فلكية مميزة الأسبوع المقبل.. وعلماء يكشفون طبيعتها (فيديو)

كشفت وسائل إعلام عالمية، اليوم الجمعة، بأن الأرض على موعد مع ظاهرة فلكية مميزة الأسبوع المقبل، تبدأ من يوم الاثنين، ومن المقرر أن تستمر طيلة الشهر القادم.

– الأرض على موعد مع ظاهرة فلكية مميزة

قالت صحيفة “ديلي ميل” العلمية: “سيصل زحل إلى أقرب نقطة له من الأرض الأسبوع المقبل، مما يمنح مراقبي السماء فرصة مثالية لإلقاء نظرة على الكوكب ذي الحلقات بكل جماله”.

وأضافت: “سيكون يوم الاثنين هو أفضل وقت لرؤيته حيث تتحرك الأرض بشكل مباشر تقريباً بين زحل والشمس في حدث سماوي سنوي يُعرف باسم (المعارضة)”.

وتابعت: سيكون مرئياً بالعين المجردة للجميع في جميع أنحاء المملكة المتحدة، حيث سيظهر أولاً منخفضاً في الأفق إلى الجنوب الشرقي ويتحرك جنوباً حتى 01:00 بتوقيت جرينتش ، عندما يكون ثاني أكبر كوكب في نظامنا الشمسي في أوج تألقه في سماء الليل.

الأرض على موعد مع ظاهرة فلكية مميزة الأسبوع المقبل.. وعلماء يكشفون طبيعتها (فيديو)
الأرض على موعد مع ظاهرة فلكية مميزة الأسبوع المقبل.. وعلماء يكشفون طبيعتها (فيديو)

وأشارت إلى أنه إذا فات الشخص رؤية كوكب زحل أو كان الطقس الغائم يعيق الرؤية، يقول علماء الفلك إنه ستستمر في الحصول على لمحة “لائقة” عنها في أي وقت الأسبوع المقبل وخلال الشهر المقبل.

وقال الدكتور، روبرت ماسي من الجمعية الفلكية الملكية إنه “من السهل جدًا” اكتشاف زحل لأنه سيظهر في “جزء فارغ نسبيًا من السماء”.

وأكمل قائلاً: “أنت تبحث عن جسم ساطع إلى حد ما في الجنوب الشرقي يرتفع بعد ذلك في السماء مع دوران الأرض وسيتجه جنوبًا بحلول الساعة الواحدة صباحًا”.

مؤكداً أنه سيبدو مثل نجم مصفر ولكن الفرق بين الكواكب والنجوم هو أن زحل سيصدر ضوءًا ثابتًا بدلاً من وميضه.

ونوه “أنه أيضًا أكثر إشراقًا من الغالبية العظمى من النجوم في السماء ، لذلك سوف يبرز لهذا السبب.”

وأضاف الدكتور ماسي: “سيتمكن الجميع في المملكة المتحدة من رؤيته. كلما ابتعدت عن الشمال ، كلما انخفضت في الأفق مقارنةً بجنوب إنجلترا ، ولكن سيكون من السهل جدًا تحديد ما إذا كنت تبحث في الاتجاه الصحيح.

وقال إنه كان حدثًا مثيرًا لرواد السماء لأن زحل هو “أبعد كوكب يمكنك رؤيته بالعين المجردة”.

39667604 9290755 image a 2 1614089872178

وأردف قائلاً: “إنه سيظهر كنقطة إذا نظرت بالمنظار، لكن بالنسبة لأي فلكيين هواة الأسبوع المقبل، فإن فرصة عظيمة لإلقاء نظرة على الحلقات الجليدية للكوكب ، مضيفًا أنه يمكن ملاحظتها حتى لو كان لديك تلسكوب صغير فقط”.

وعلى الرغم من أنه يجب أن يكون من السهل اكتشافه، إلا أنه بالنسبة لأولئك الذين يواجهون صعوبة في تحديد موقع زحل – خاصة في المناطق الحضرية – سيوفر المثلث الصيفي للنجوم الساطعة دليلًا.

ويجب أن يكون أسفل وإلى اليسار قليلاً من Deneb و Vega و Altair ، وسينضم إليه كوكب المشتري عندما يكون في المعارضة في 19 أغسطس، وقال الدكتور ماسي: “سيكون كوكب المشتري أكثر إشراقًا بين الاثنين وزحل على يساره تمامًا”.

وعلى الرغم من أنه سيكون مرئيًا للجميع في جميع أنحاء المملكة المتحدة ، إلا أن النصف الجنوبي من الكرة الأرضية هو الذي سيحصل على أفضل رؤية.

وسيكون كوكب زحل أعلى في السماء بالنسبة للأشخاص في دول مثل أستراليا وزامبيا وبوتسوانا وزيمبابوي والأرجنتين وتشيلي.

ولكن حتى لو حجبها الطقس البريطاني يوم الإثنين، فلا يزال هناك الكثير من الفرص لإلقاء نظرة أخرى.

وختم الدكتور ماسي قوله: “ليس هناك ليلة واحدة فقط يمكنك رؤيتها”. يجب أن يكون مرئيًا في نهاية هذا الأسبوع ولعدة أشهر بعد ذلك ، لكن يوم الاثنين هو الوقت المناسب.

“ومع ذلك ، إذا كان الجو غائمًا ، فستظل تحصل على منظر لائق إذا نظرت في وقت لاحق من الأسبوع.”
قد يظهر في مكان قريب في سماء الليل ، ولكن في الواقع يبعد زحل عن الشمس تسعة أضعاف عن الأرض و 1.2 مليار كيلومتر منا عند أقرب نقطة له.

الأرض على موعد مع ظاهرة فلكية مميزة الأسبوع المقبل.. وعلماء يكشفون طبيعتها (فيديو)
الأرض على موعد مع ظاهرة فلكية مميزة الأسبوع المقبل.. وعلماء يكشفون طبيعتها (فيديو)


تابع المزيد:

)) بالفيديو|| الصين تطلق صاروخاً فريداً من نوعه عالمياً إلى الفضاء ومهمته هذه المرة مختلفة

)) تعرف بالفيديو وبدقة عالية إلى تطور الأرض على مدار أربعة مليارات سنة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى