أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

تونس.. حركة النهضة تصدر بياناً يدعو لـ “التهدئة” وسعيد يتخذ خطوة جديدة

ذكرت وسائل محلية أن السلطات التونسية وضعت القاضي البشير العكرمي، وكيل المحكمة الابتدائية والمرتبط بحركة النهضة، تحت الإقامة الجبرية منذ الجمعة.

العكرمي تحت الإقامة الجبرية

ويمثل العكرمي أحد أكثر الأسماء إثارة للجدل في علاقته بحركة النهضة وكم الاتهامات الموجهة إليه بالتستر على قضايا وتحويل مسارها وإخفاء أدلة ووثائق تدين حركة النهضة، ما جعل متابعين يصفونه بـ “رجل النهضة” في القضاء التونسي.

ووضع العكرمي تحت الإقامة الجبرية لمدة 40 يوماً قابلة للتجديد بقرار صادر من وزارة الداخلية و”منع الاتصال به إلا عبر وسيلة اتصال محل ترخيص ممن له النظر في تنفيذ قرارات السلطة العامة”، حسب إذاعة “موزاييك”.

يأتي ذلك بعد أيام من قرارات استثنائية اتخذها الرئيس التونسي، قيس سعيد، بإقالة الحكومة ومسؤولين كبار، بالإضافة إلى تجميد عمل البرلمان لمدة 30 يوماً في خطوة وصفها معارضون بأنها “انقلاب” على الدستور.

وفي منتصف الشهر الحالي، أوقف مجلس القضاء العدلي في البلاد القاضي العكرمي عن العمل وأحاله للنيابة العامة بتهمة “التستر على ملفات متعلقة بالإرهاب”.

بيان لحركة النهضة خالي من “الانقلاب”

إلى ذلك، جددت حركة النهضة رفضها للتدابير الاستثنائية التي اتخذها قيس سعيد واعتبرتها “استفراداً بالحكم”.

ودعت حركة النهضة في بيان، الرئيس التونسي قيس سعيد إلى تنظيم حوار وطني، يضمن إنهاء الأزمة السياسية، والخروج من الحالة الاستثنائية التي تشهدها البلاد.

واعتبرت أن الخروج من الوضع الراهن، يقتضي أن “يكف الجميع عن التجاذبات وأن يتداعوا إلى حوار يلتزم الجميع بمخرجاته”.

مواضيع ذات صِلة : قرارات مرتقبة للرئيس التونسي.. هل يفتح ملف “الجهاز السري” لحركة النهضة؟

كما دعت الحركة التي يتزعمها رئيس البرلمان المجمد راشد الغنوشي، رئيس الدولة إلى “تغليب المصلحة الوطنية والعودة لمقتضيات الشرعية وفسح المجال لحوار يلزم الجميع”.

انشقاق بالنهضة

من جهة أخرى، دعا نشطاء في حركة النهضة التونسية، من بينهم نواب عن كتلتها البرلمانية، زعيم الحركة راشد الغنوشي، إلى تغليب مصلحة البلاد في الوضع الذي تمر به حالياً، وذلك على خلفية تصريحاته التي لمّح فيها للفوضى والتي دعا فيها للنزول إلى الشارع للضغط على الرئيس قيس سعيد للعدول عن قراراته الأخيرة.

شاهد أيضاً : تحت قبة البرلمان.. نائب تونسي يعتدي بالضرب على زميلته ويصفعها على وجهها

تونس.. حركة النهضة تصدر بياناً يدعو لـ "التهدئة" وسعيد يتخذ خطوة جديدة
تونس.. حركة النهضة تصدر بياناً يدعو لـ “التهدئة” وسعيد يتخذ خطوة جديدة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى