خبر عاجل

كهرباء لبنان تحذر من عتمة دائمة في البلاد وتكشف مدة عملها المتوقعة من خلال الوقود العراقي

حذرّت مؤسسة كهرباء لبنان، اليوم السبت، من “الدخول في مرحلة الخطر وصولًا إلى الانقطاع العام في إنتاج الطاقة الكهربائية، إذا استمرت الأمور على حالها.

ولفتت مؤسسة كهرباء لبنان إلى أنّ المشكلة الأساسية نتيجة عدم تأمين أي تسهيلات لدى الجهات المعنية لتوفير العملة الصعبة.

وبررت ذلك في بيانها قائلةً إنّه “لا يزال يتعذر تحويل المبالغ المجباة بالليرة اللبنانية لفواتير الاشتراكات بالتغذية بالتيار الكهربائي، إلى عملة صعبة لدى مصرف لبنان لزوم شراء قطع الغيار المناسبة، والموادّ الاستهلاكية والكيميائية الضرورية، وتسديد ثمن استجرار الطاقة من الباخرتين المنتجتين للطاقة، وإجراء الصيانات العامة والدورية اللازمة في كل من قطاعات الإنتاج، النقل والتوزيع في مؤسسة كهرباء لبنان”.

وأضافت أنّ ” القوانين والأنظمة المرعية الإجراء قد حددت الأصول التي على أي مؤسسة عامة اتباعها لشراء العملة الصعبة”، مؤكّدة أنّه ” ويتعذر عليها أيضًا، استخدام هذا الفائض من العملة الوطنية المتراكم في حساباتها لدى مصرف لبنان جرّاء عمليات جباية الفواتير، لتغطية جزء من حاجاتها من المحروقات لزوم إنتاج الطاقة”.

وأشارت إلى أنّ الكميات التي سيتم تأمينها بموجب الاتفاقية العراقية والبالغة مليون طن متري سنويًا، تشكل ثلث حاجات المؤسسة السنوية تقريبًا، كون متوسط حاجتها الإجمالية السنوية من المحروقات المختلفة تبلغ حوالي 3 مليون طن متري تقريبًا.

لبنان

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى