أخبار العالمسلايد رئيسي

نواب روس ينقلبون على بوتين.. ورد سريع من الشرطة عليهم

في احتجاجٍ “نادر الحدوث” على الحرب في أوكرانيا، طالبت مجموعة من أعضاء مجلس بلدية بمدينة سانت بطرسبورغ الروسية، بتوجيه تهمة “الخيانة العظمى” إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وإقالته من منصبه، وفق تقرير لصحيفة واشنطن بوست الأمريكية.

مطالبة بإقالة بوتين

جاء بيان مجلس المقاطعة في شكل طلب إلى البرلمان الروسي “مجلس الدوما”. قال: “قرار بوتين غزو أوكرانيا في 24 فبراير/شباط، أدىإلى خسائر فادحة في الأرواح، وحوّل عدداً لا يحصى من الرجال الروس إلى معاقين، وعطل الاقتصاد الوطني، وسرّع وتيرة توسع حلفالناتو شرقاً”.

وبحسب التقرير، أتى رد مركز الشرطة في مقاطعة سمولنينسكي، بشكل سريع على هذه الخطوة “النادرة”، وأبلغ النواب الموقعين علىالطلب بأنهم يواجهون تهماً قانونية تتعلق بـ”تشويه سُمعة الحكومة الروسية الحالية”.

اقرأ أيضاً: بوتين يواجه خطر “الانقلاب” من قبل أجهزته الأمنيّة

تحرك نادر ضد بوتين

إلى ذلك، حذا مجلس محلي آخر في مقاطعة لومونوسوفسكي بالعاصمة موسكو حذو زملائهم في سمولنينسكي، حيث صوّت على اقتراح مماثل يطالب بوتين بالاستقالة من منصب الرئاسة.

وقال المجلس في بيان: “نرى أن القرار الذي اتخذه الرئيس بوتين بإطلاق هذه العملية العسكرية الخاصة يضر بأمن روسيا ومواطنيها”.

وأضاف: “نطالبكم بتوجيه تهمة الخيانة إلى رئيس روسيا الاتحادية لإقالته من منصبه”.

في غضون ذلك، أقرّ واضعو التصريح بأن أملهم في الاستجابة لطلبهم “ضئيل”، لكنهم يرون أنهم حققوا هدفهم الرمزي إلى حد كبير، وهوأن “يعلم الروس الرافضون للحرب أنهم ليسوا وحدهم في رفضهم، الذي غالباً ما يطغى عليه خطاب الدولة العسكري الذي يردده داعموه فيالتلفزيون الحكومي”.

كما انتقد بيان مقاطعة لومونوسوفسكي خطاب بوتين وطالبه بالتنحي، وتابع: “الخطاب الذي تروج له أنت ومرؤوسوك يعج بالتعصبوالعدوان، والناس بدأوا يخافون ويكرهون روسيا من جديد وهم يروننا نهدّد العالم كله بالأسلحة النووية”.

وأردف: “لذلك، نطالب بإعفائك من منصبك  لأن آراءك ونموذج حكمك عفا عليهما الزمن ولا فائدة ترجى منهما”.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن نيكيتا يوفيريف أحد أعضاء المجلس السبعة الذين كتبوا المقترح: “بعد انتشار بياننا على مواقع التواصلالاجتماعي الروسية، تلقى أعضاء المجلس سيلاً من رسائل الدعم من أشخاص يعرضون مساعدتهم بشتى السبل من الدعم القانوني إلىالتبرعات لسداد الغرامات التي من المحتمل أن تُفرض عليهم”.

ويعتبر هذا الانتقاد الصريح للرئيس الروسي “نادر الحدوث”، ورغم أن المقترحَين ليسا أكثر من مجرد بيانات رمزية، لكنهما يمثلان رفضاًعاماً ملحوظاً ودليلاً على أن الدعم الشعبي للحرب في أوكرانيا ليس مطلقاً، وفقاً للتقرير الأمريكي.

يأتي هذا في وقت حققت فيه القوات الأوكرانية خرقاً في خاركيف، بعد إعلانها استعادة حوالي ألف كيلومتر مربع في هذه المنطقة الواقعةفي شمال شرق أوكرانيا في الأيام الأخيرة ولا سيما مدينة بالاكليا.

بالإضافة إلى الاختراق في هذه المنطقة، أعلنت كييف أيضاً سلسلة انتصارات في الجنوب والشرق، مؤكدةً أنها استولت على مناطق وبلداتعدة وأوقعت خسائر كبيرة في صفوف القوات الروسية.

شاهد أيضاً|| صواريخ روسيا تنهال على المباني في مدينة خاركيف وإحداها يدمّر مبنى الشرطة

نواب روس ينقلبون على بوتين.. ورد سريع من الشرطة عليهم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى