أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

العاهل المغربي يدعو الجزائر إلى “تغليب منطق الحكمة” وفتح الحدود المغلقة

دعا العاهل المغربي الملك محمد السادس الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، ليل السبت، إلى تغليب منطق الحكمة والعمل في أقرب وقت على تطوير العلاقات المتوترة بين البلدين، والتي بُنيت عبر سنوات من الكفاح المشترك.

العاهل المغربي يدعو لفتح الحدود

وأكد الملك محمد السادس في خطاب الذكرى الـ 22 لعيد العرش، أنه من غير المنطق بقاء الحدود مع الجزائر مغلقة.

وقال العاهل المغربي “أدعو فخامة الرئيس الجزائري للعمل سوياً، في أقرب وقت يراه مناسباً، على تطوير العلاقات الأخوية التي بناها شعبانا عبر سنوات من الكفاح المشترك”، في إشارة إلى تعاون البلدين أثناء مواجهة الاستعمار الفرنسي في خمسينيات القرن الماضي.

وأضاف أن “ما يمس أمن الجزائر يمس أمن المغرب، والعكس صحيح”، مشدداً على أن المغرب والجزائر “أكثر من دولتين جارتين.. هما توأمان متكاملان”.

واعتبر أن إغلاق الحدود يتنافى مع حق طبيعي ومبدأ قانوني أَصیل، تكرسه المواثيق الدولية، بما في ذلك معاهدة مراكش التأسيسية لاتحاد المغرب العربي، التي تنص على حرية تنقل الأشخاص، وانتقال الخدمات والسلع ورؤوس الأموال بين دُولهِ.

وقال، “عبرت عن ذلك صراحة منذ سنة 2008، وأكدت عليه عدّة مرات في مختلف المناسبات، خاصة أنه لا الرئيس الجزائري الحالي ولا حتى الرئيس السابق ولا أنا مسؤولين على قرار الإغلاق، ولكننا مسؤولون سياسياً وأخلاقياً، على استمراره؛ أمام الله، وأمام التاريخ، وأمام مواطنينا”.

وسبق للملك محمد السادس أن اقترح أواخر العام 2018 إحداث آلية للحوار الثنائي، بينما ردت الجزائر بشكل غير مباشر بالدعوة إلى اجتماع لوزراء خارجية اتحاد المغرب العربي (ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا) الذي يعد مجمداً عملياً.

وتشهد علاقات الجارين توتراً منذ عقود بسبب دعم الجزائر لجبهة البوليساريو التي تطالب باستقلال الصحراء الغربية، بينما يعتبرها المغرب جزء لا يتجزأ من أرضه ويقترح منحها حكماً ذاتياً تحت سيادته.

مواضيع ذات صِلة : الأسد الإفريقي.. تدريبات حروب المستقبل المغربية الأمريكية تقض مضجع الجزائر والبوليساريو!؟

وسجل فصل جديد من التوتر قبل أسبوعين حين استدعت الجزائر سفيرها في الرباط للتشاور، على خلفية إعلان سفير المغرب لدى الأمم المتحدة دعم “حركة استقلال منطقة القبائل” الجزائرية. وهو الإعلان الذي جاء رداً على إثارة وزير خارجية الجزائر رمطان العمامرة قضية الصحراء الغربية في اجتماع لحركة عدم الانحياز.

شاهد أيضاً : هزم بروسلي بالضربة القاضية.. قاتل مع الرئيس الجزائري هواري بومدين وسجنه زين العابدين بن علي 16 عاماً

العاهل المغربي يدعو الجزائر إلى "تغليب منطق الحكمة" وفتح الحدود المغلقة
العاهل المغربي يدعو الجزائر إلى “تغليب منطق الحكمة” وفتح الحدود المغلقة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى