أخبار العالمسلايد رئيسي

إيران تكشف عدد السفن التي ههاجمتها إسرائيل وماذا فعلت الأخيرة بالأرشيف النووي الإيراني

قال الرئيس الإيراني المنتهية ولايته، حسن روحاني، إن إسرائيل سرقت الأرشيف النووي الإيراني وأودته إلى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، فانسحب الأخير من الاتفاق.

ونقلت وكالة “فارس” للأنباء، عن روحاني تأكيده في خطابه الأخير، أن الإسرائيليين أخرجوا الأسرار من البلاد ونقلوها إلى ترامب، فانسحب الأخير من الاتفاق.

إيران نفت سرقة الأرشيف النووي الإيراني

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو قد أعلن عن سرقة الأرشيف النووي الإيراني في مايو/أيار 2018، قائلاً إن العملية تمت فعلاً وحينها نجح الموساد بسرقة أكثر من نصف طن من الأدلة، تحتوي على 55000 وثيقة على 183 قرصاً مضغوطاً لأبحاث ايران النووية السرية في مشروع يدعى “عماد” وذلك من مستودع قرب العاصمة طهران.

وفي ذاك الوقت، ترددت أنباء عن نقل الوثائق من تورقوز آباد بالقرب من العاصمة طهران بواسطة شاحنتين إلى جمهورية أذربيجان المجاورة لإيران الأمر الذي فندته باكو التي لها علاقات مميزة مع تل أبيب.

كما نفت الحكومة الإيرانية حينها سرقة الوثائق، واصفة نتنياهو بالكاذب، كما وصفوا العملية بأنها “صبيانية ومضحكة ومفضوحة”، وفي نهاية المطاف، اعترف سكرتير مجمع تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي، لأول مرة في 14 أبريل/نيسان 2012، بسرقة الوثائق النووية بواسطة إسرائيل واعتبر أن البلاد تعاني من “تلوث أمني”.

إلى أن كشف يوسي كوهين، الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات الإسرائيلي الموساد، تفاصيل عملية سرقة الأرشيف الإيراني، موضحاً أن 20 من عملاء الموساد شاركوا في العملية، وجميعهم على قيد الحياة، فيما غادر بعضهم إيران، وقال، لم يكن أي من هؤلاء العشرين إسرائيلياً أو يهودياً.

إسرائيل فجّرت 12 ناقلة

وفي اجتماع لمدراء حكومة روحاني، قال النائب الأول للرئيس إسحاق جهانجيري، في إشارة إلى بعض الأحداث خلال إدارة روحاني، إنه في مرحلة ما كانت إسرائيل ترسل أشخاصاً إلى داخل ناقلات النفط الإيرانية، وتقوم بتفجيرها، مضيفاً أنه وبهذه الطريقة فجرت إسرائيل أو أضرت بـ 12 ناقلة نفط إيرانية.

وسبق وأن اتهم إسحاق جهانجيري إسرائيل في 30 أبريل/نيسان الهجوم على 12 ناقلة نفط إيرانية وذلك في اجتماع على شبكة “كلوب هاوس”، لكنه لم يشرح حينها تفاصيل تلك الهجمات.

مواضيع ذات صِلة : “سنرد بقوّة”.. إيران تعلق على الاتهامات بضلوعها في استهداف ناقلة النفط

وهذه المزاعم بشأن تفجير الناقلات الإيرانية تأتي في وقت اتهمت فيه كل من إسرائيل وبريطانيا والولايات المتحدة إيران بأنها العقل المدبر للهجوم على الناقلة الإسرائيلية قبالة سواحل عمان الذي نُفذ قبل أيام.

شاهد أيضاً : “شمس من صنع البشر “ما أسرار الاندماج النووي؟ وماهي تكلفة إنشائه؟ وهل فعلا سيغير ملامح عالمنا!

إيران تكشف عدد السفن التي ههاجمتها إسرائيل وماذا فعلت الأخيرة بالأرشيف النووي الإيراني
إيران تكشف عدد السفن التي ههاجمتها إسرائيل وماذا فعلت الأخيرة بالأرشيف النووي الإيراني

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى