شاهد بالفيديو

بالفيديو|| المرشد الإيراني ينشر مقاطع لجلسة سرّية عام 2012 تحمل رسالة مبطّنة هامّة

نشر موقع المرشد الإيراني، علي خامنئي، اليوم الإثنين، مقاطع لجلسة سرية قديمة تعود إلى عام 2012 وحملت رسائل مبطّنة.

رسائل مبطّنة من المرشد الإيراني

ونشر موقع المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، مقاطع لجلسة سرية سابقة تعود إلى عام 2012 مع أعضاء مجلس تشخيص مصلحة النظام، وكان على رأسهم رئيس المجلس آنذاك، أكبر هاشمي رفسنجاني، وحسن روحاني، وكبار مسؤولي النظام، وذلك لبحث المفاوضات مع الولايات المتحدة حيث ظهر خامنئي بموقف المعارض للتفاوض.

وفي أحد المقاطع، وجّه خامنئي كلامه إلى رفسنجاني قائلاً: “أنت وروحاني تحدثتما فقط عن فوائد المفاوضات، لكنكما لم تذكروا الأضرار”.

ورأى محللون بأن نشر هذا المقطع في هذه الفترة بالذات ما هو إلا إشارة تمهيدية من المرشد إلى نيته إنهاء المفاوضات غير المباشرة مع الولايات المتحدة في فيينا والتي علقت بعد 6 جولات من المحادثات.

حيث تتجه فيه الأنظار إلى مصير الجولة السابعة من مفاوضات فيينا حول النووي بين طهران والدول الكبرى، والتي تأجلت نتيجة إجراء الانتخابات الرئاسية الإيرانية والتي أفضت لفوز إبراهيم رئيسي فيها وهو أحد المقربين من خامنئي.

وظهر أحد المقاطع رفسنجاني خلال الاجتماع السري، وهو يرد علي خامنئي بالقول إن السيد حسن روحاني الذي كان يشغل منصب رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية بمجلس تشخيص مصلحة النظام في حينها، قد أعد مشروعاً من قائمتين شرح فيه مزايا وعيوب التفاوض. لكن خامنئي قاطعه وقال: “لا لم يقم بذلك، روحاني ذكر الإيجابيات فقط في 10 أو 15 نقطة، وأنتم أضفتم عليها المزيد من النقاط الإيجابية بقلمكم المبارك دون ذكر السلبيات”.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| خامنئي يتبرأ.. ومنظمة حقوقية تكشف تفاصيل مروعة عن طرق سحق إيران للتظاهرات السلمية

أيام هامة في إيران

ويأتي نشر الفيلم الذي أطلق عليه عنوان “عبرة للمستقبل” قبل ثلاثة أيام فقط من حفل تنصيب إبراهيم رئيسي رئيساً جديداً في إيران.

وتحدثت مصادر إيرانية بأن تسريبات خامنئي جاءت رداً على مقابلة مع رفسنجاني نشرتها مجلة مقربة من حكومة روحاني حول الحاجة إلى المفاوضات وإعادة العلاقة مع الولايات المتحدة والتي يبدو أن خامنئي يرفضها.

وأكد محمد حسين صفار هرندي عضو مجلس تشخيص مصلحة النظام بأن الفيلم كان أثناء ” اجتماع سري” لكن الظروف الأخيرة دفعت إلى نشره بعد تسع سنوات، على حد قوله.

يذكر أنّ هاشم رفسنجاني الذي ظهر مع خامنئي وروحاني بالفيديو لم يتسنى له خوض غمار الانتخابات رغم تقديم طلب ترشحه وقد أثار رفض طلبه جدلاً واسعاً في إيران حيث كان يعتبر منافساً قوياً، ورأى الإيرانيون أن رفض طلب رفسنجاني وآخرون مثل أحمدي نجاد كان لتمهيد الطريق من أجل وصول رئيسي للمنصب بسهولة.

وكان خامنئي قد انتقد حكومة روحاني يوم الأربعاء الفائت في اللقاء الأخير بين الطرفين قبل تسليمهم السلطة في البلاد، وفيما يبدو أن خامنئي أراد إيصال رسالة تفيد بأنه أبعد روحاني ورفسنجاني المؤيدين للمفاوضات واستقدم رئيسي الذي يعتبر من التيار المتشدد التابع للحرس الثوري الإيراني.

بالفيديو|| المرشد الإيراني ينشر مقاطع لجلسة سرّية عام 2012 تحمل رسالة مبطّنة هامّة
بالفيديو|| المرشد الإيراني ينشر مقاطع لجلسة سرّية عام 2012 تحمل رسالة مبطّنة هامّة

اقرأ أيضاً : الحرس الثوري يفتح النار على روحاني بسبب صفحة خامنئي على الإنترنت

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى