ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – السبت 29 -12- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

فجرت قوات النظام عبوات ناسفة ومتفجرات وذخائر في منطقة معضمية الشام بريف دمشق من مخلفات الحرب في المنطقة في حين يشهد حاجز الوزّان، التابع للفرع 215 (أمن عسكري) والواقع أسفل جسر الوزان، الفاصل بين مدينة دمشق وريفها الغربي حالة من التوتر الأمني والتدقيق على المارّة وإجراء الفيش الأمني لهم، بعد التحقق من أوراق الثبوتية إضافة لتدقيق الحواجز الأخرى على مداخل دمشق وضواحيها وذلك تزامناً مع وصول قوائم بأسماء عشرات الشباب مطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياط وتسجيل اعتقالات بحق بعض الشباب.

القلمون

يستمر فرع الأمن السياسي في مدينة التل بالقلمون الغربي بتسيير دوريات بشكل ساعي لإنشاء حواجز مؤقتة في المدينة ومُحيطها باتجاه العاصمة دمشق، بحثاً عن مطلوبين للتجنيد، بعد أيام على وصول قوائم تضم أسماء المئات وسط مخاف من الأهالي في المدينة عقب حملة دهم واعتقالات وتشديد أمني على الشباب ومن جهة أخرى يتواصل التفتيش والتشديد الأمني على الحواجز المحيطة ببلدات القلمون الشرقي والغربي بينما هدوء حذر يعم المنطقة.

 محافظة درعا

اعتقلت قوات النظام اليوم أحد الضباط المنشقين في بلدة الشجرة بريف درعا الغربي، كما تواصلت اليوم عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريين والمعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

اعتقلت قوات النظام اليوم أربعة من قياديي المعارضة السابقين في بلدة غدير البستان وتم اقتيادهم لفرع المخابرات الجوية.

 كما لا تزال قوات النظام تجري عمليات البحث والتنقيب عن مخابئ الأسلحة التي خبأتها فصائل المعارضة قبل إبرام الصلح مع قوات النظام.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

هدوء تام ساد اليوم جبهات ريف حمص الشرقي في البادية السورية دون اشتباكات أو قصف جوي لطيران النظام السوري يذكر فيما قصفت المدفعية الثقيلة التابعة لقوات النظام محيط منطقة حميمة استهدفت تجمعات التنظيم دون معرفة حجم الأضرار. 

محافظة حماة

استهدفت قوات النظام بقذائف الهاون والدبابات ليلة أمس أطراف مدينة اللطامنة كما قصفت حواجز النظام المتمركزة في قرية شليوط بقذائف الهاون محيط قرية الزكاة بريف حماة الشمالي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

اندلع حريق مجهول الأسباب في المدينة الجامعية بمدينة حلب مما أدى لوقوع عدة إصابات بين الطالبات، وفي الريف الغربي أعلنت قوات المعارضة تدمير دبابة لقوات النظام إثر استهدافها بصاروخ حراري على محور جمعية الزهراء بينما سقط صاروخ مجهول المصدر بمحيط قرية الجينة دون وقوع إصابات فيما تعرض حي الراشدين والبحوث العلمية لقصف مدفعي من قوات النظام المتمركزة في الاكاديمية العسكرية وجمعية الزهراء

وفي الريف الشمالي ألقت قيادة شرطة عفرين القبض على عصابة للسرقة والنهب في قرية مريمين يوم أمس حيث تم مصادرة ما بحوزتهم من مسروقات وتسليمها لأصحابها. 

وفي الريف الشرقي شهدت أجواء مدينة منبج ومحيطها تحليقا مكثفا للطيران الحربي التركي فوق مدينة منبج ومحيطها بينما تحركت أرتال عسكرية للجيش الوطني يوم أمس باتجاه خطوط التماس مع منبج تزامنا مع تعزيزات وحشودات للنظام في بلدة العريمة غربي منبج وفي مدينة منبج قتل ٤ عناصر من الوحدات الكردية إثر انفجار سيارتهم يوم أمس قرب مدرسة الفنون النسوية. 

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات متقطعة على جبهات جمعية الزهراء والراشدين وسط قصف مدفعي على أطراف كفر حمرة حيث تمكنت قوات المعارضة من صد محاولة تسلل لقوات النظام وقتل ٣ منهم على محور الراشدين وذلك غربي وشمالي حلب.

محافظة إدلب 

تحدثت عدة مصادر عن مقتل المدعو “إياد الطوباسي” الملقب بأبو جليبيب الأردني أحد قادة تنظيم حراس الدين “جناح تنظيم القاعدة في سوريا” خلال محاولة وصوله من محافظة إدلب شمالاً باتجاه الأردن جنوباً.

كما وتعرضت مساء أمس بلدة الناجية وأطرافها مساء أمس لعدة قذائف صاروخية ومدفعية دون تسجيل إصابات بشرية.

وأيضا عُثر مساء أمس على جثة للمهاجر أبو رقية التونسي على جانب الطريق شرقي قرية بداما في جبل الأكراد.

الساحل السوري

هدوء عام شهدتها محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

أغلقت ميليشيا قسد اليوم جميع الطرقات من وإلى مدينة الرقة مع انتشار مكثف للشرطة الداخلية في شوارع المدينة وذلك بحجة التحضيرات لرأس السنة الميلادية فيما قتل طفل وأصيب آخر بجروح جراء انفجار لغم أرضي فيهم في قرية السويدية كبيرة بريف الرقة الغربي.

محافظة الحسكة

قام لجنة التربية والتعليم في الإدارة الكردية بإصدار قرار يقضي بفصل عدد من المعلمين لديها لعدم التحاقهم بـ (التجنيد الاجباري) في مدينة راس العين شمال الحسكة كما وجد يوم أمس المدعو بحري أحمد الكلعو مقتولاً في حي الهلالية بجانب مساكن المعلمين بمدينة القامشلي برصاصتين في الرأس لأسباب مجهولة وقد تبين أنه قتل بعد التحقيقات. 

 محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي بشن عدة غارات جوية استهدفت أطراف بلدة الكشمة وبلدة الشعفة بريف ديرالزور الشرقي كما طال قصف مدفعي وقصف بقذائف الهاون البلدتين أيضاً كما سمع إطلاق نار كثيف في محيط حقل العمر النفطي شرق دير الزور تزامن مع تحليق مروحية في محيط الحقل دون معرفة الأسباب. 

هذا وقد قتل أربعة عناصر من ميليشيا قسد جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة على أطراف قرية أبو الحسن شرق ديرالزور كما قتل المدعو “مروان الفتيح” الرئيس المشترك للمجلس التشريعي بديرالزور التابع لمجلس سورية الديمقراطية وأصيب سائق السيارة التي يستقلها بجراح خطيرة بإطلاق الرصاص من قبل مجهولين على طريق ديرالزور الحسكة. 

على الصعيد العسكري

جرت اشتباكات بين تنظيم داعش وميليشيا قسد في بلدة الكشمة ومحيط بلدة الشعفة بريف دير الزور الشرقي كما أحرزت ميليشيا قسد تقدما داخل بلدة الكشمة بعد معارك مع تنظيم داعش ووصل مسجد الإيمان بالبلدة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى