خبر عاجل

واشنطن تطالب 24 دبلوماسياً روسياً بالمغادرة.. ورسالة من بوتين لرئيس قبرص حول منطقة تحاول تركيا تغيير وضعها

أفادت وسائل إعلام روسية، مساء اليوم الإثنين، أن السلطات الأمريكية سلمت السفير الروسي لدى واشنطن، قائمة مؤلفة من 24 دبلوماسياً روسياً يتعين عليهم مغادرة الولايات المتحدة بحلول 3 سبتمبر/أيلول المقبل، بسبب انتهاء مدة تأشيراتهم.

واشنطن تطالب 24 دبلوماسياً روسياً بالمغادرة

وقال السفير الروسي أناطولي أنطونوف، في تصريحات صحفية: “تلقينا قائمة من 24 دبلوماسياً، يتوقع أن يغادروا البلاد حتى 3 سبتمبر 2021”.

واشنطن

وأوضح أن معظم هؤلاء الدبلوماسيين “سيغادرون الولايات المتحدة بدون استبدالهم بدبلوماسيين آخرين، لأن واشنطن أقدمت على تشديد إجراءات إصدار التأشيرات بصورة مفاجئة”.

رسالة من بوتين لرئيس قبرص

وعلى صعيدٍ آخر، قال الإعلام الروسي إنَّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أرسل رسالة لنظيره القبرصي نيكوس أناستاسياديس، حول حي فاروشا بمدينة فاماغوستا.

وبحسب تلك الوسائل، شدد بوتين خلالها على ضرورة التزام القرارات الدولية تجاه هذه المدينة.

وأكد في رسالته أنه اطلع على رسالة وجهها له أناستاسياديس في 14 مايو الماضي، في أعقاب لقاء غير رسمي عقدته مجموعة “5 + الأمم المتحدة” في جنيف أواخر أبريل، وأعرب فيها عن قلقه من إمكانية تغيير وضع حي فاروشا، وما يحمله ذلك في طياته من “أخطار كامنة على أفق التوصل لحل شامل ودائم وعادل لمشكلة قبرص”.

وقال بوتين: “نعتبر أي خطوات أحادية الجانب تنتهك قراري 550 و789 الدوليين حول فاماغوستا غير مقبولة”.

وجدد الرئيس الروسي، تمسك بلاده بدعمها لحل المشكلة القبرصية ضمن الأطر المعروفة من القوانين الدولية التي تم تحديدها في قرارات مجلس الأمن، وتقتضي الحل عبر قيام اتحاد فدرالي ثنائي المنطقتين والطائفتين يوناني وتركي، يتمتع بالأهلية القانونية الدولية والسيادة والمواطنة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى