أخبار العالمخبر عاجل

قتلى من “طالبان” في معارك بهرات والرئيس الأفغاني يُعلن “خطة عسكرية شاملة”

أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية اليوم الاثنين أن قواتها قضت خلال اليوم الماضي على 455 من مسلحي حركة “طالبان” وإصابة 232 آخرين في مناطق متفرقة من البلاد.

قتلى من "طالبان" في معارك بهرات والرئيس الأفغاني يُعلن "خطة عسكرية شاملة"

واشتد القتال في مدينتي هرات ولشكر غاه، مع محاولات تقدم لطالبان، بينما استهدفت طائرات أمريكية وأفغانية يوم أمس الأحد مواقع للحركة المسلحة.

ودفعت الحكومة الأفغانية بالمئات من عناصر القوات الخاصة إلى مدينة هرات لإجبار مسلحي طالبان على التراجع وسط تقارير تشير إلى أن القوات الحكومية مستمرة في طلب المزيد من التعزيزات.

أغلقت السلطات الأفغانية أيضاً مطار قندهار، الأحد، بعد قصف من حركة طالبان تعرض له المطار.

إلى ذلك، شدد الرئيس الافغاني ​أشرف غني، على أن “الحرب فرضت علينا، وسنقوم بالدفاع عن أرضنا مقابل الفتن”، موضحاً انهم اتخذوا “خطوات جريئة في سبيل الوصول إلى سلام عادل، لكن الطرف الآخر فسر ذلك بالضعف”.

ورأى أن “المفاوضات التي تعرّضت فيها الحكومة الأفغانية للضغوط، منحت حركة “طالبان” مشروعيّة سياسية”، معتبراً أن “طالبان” مسؤولة عن نزيف الدم الحالي، ولن نسامحها، وعليها تقبل الآخر”.

ولفت إلى أن “الوضع الحالي سببه اتخاذ القرار المفاجئ بانسحاب القوات الدولية، بالتالي نحن علينا توحيد الصفوف لمواجهة طالبان وتعويض الفراغ الذي أحدثه انسحاب القوات الأجنبية”، مشيراً إلى أنهم بدأوا بـ “تنفيذ خطة عسكرية وأمنية شاملة وسيتغير الوضع خلال 6 أشهر”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى