أخبار العالم العربي

إسرائيل تخترق منظمة دولية وتنصّب “رقيب” على العرب وتحدث أزمةً حرّكت سفراء 7 دول عربية

تسببت إسرائيل في خلق أزمةٍ كبيرة، على خلفية الدور الذي من المقرر أن تلعبه مستقبلاً بعد قبولها كـ “عضو مراقب” في منظمة دولية تتمثل بالاتحاد الإفريقي، الأمر الذي استدعى تحرّكاً من قبل 7 دول عربية، احتجاجاً على القرار المتعلّق بهذا الشأن.

إسرائيل تخترق منظمة دولية

وفي التفاصيل، أفادت وسائل إعلامٍ إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، بأنّ سفارات مصر والجزائر وجزر القمر وتونس وجيبوتي وموريتانيا وليبيا “المندوبيات الدائمة” لدى الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا، قد وجّهت اعتراضاً على قبول إسرائيل كـ “عضوٍ مراقب” في الاتحاد.

وأشارت وسائل الإعلام إلى أنّ السفارات السبع، قد تقدّمت بمذكرةٍ جماعية جاء فيها أنّه “بالإشارة إلى بيان رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي الصادر بتاريخ 22 يوليو 2021 والمتعلق بلقائه مع سفير إسرائيل لدى إثيوبيا واستلام وثائق اعتماده، تود السفارات المذكورة أعلاه إخطار المفوضية الموقرة برفضها للخطوة التي أقدم عليها رئيس المفوضية بشأن مسألةٍ سياسية وحساسة أصدر بشأنها الاتحاد الافريقي على أعلى مستويات صنع القرار فيه ومنذ زمن طويل مقرراتٍ واضحةٍ تعبر عن موقفه الثابت الداعم للقضية الفلسطينية والمدين لممارسات إسرائيل بكافة أشكالها في حقّ الشعب الفلسطيني الشقيق والتي تتعارض مع المصلحة العليا للاتحاد وقيمة ومثله ومقرراته”.

وخلال المذكرة، أكدت السفارات العربية على أنّ رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي الحالي، لم ينظر في الطلب الإسرائيلي على نحو ما سار عليه سابقوه وفقاً للمبادئ والأهداف الواردة في القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي والمقررات الصادرة عن أجهزة الاتحاد المختلفة وكذلك المصلحة العليا للاتحاد وأراء وانشغالات الدول الأعضاء.

وأكدت الدول العربية السبع على أنّ رئيس الاتحاد الحالي لم يراعِ “معايير منح صفة مراقب ونظام الاعتماد لدى الاتحاد الأفريقي التي اعتمدها المجلس التنفيذي في شهر يوليو/ تموز 2005″، معتبراً أنّ ذلك يمثّل تجاوزاً “إجرائياً وسياسياً” غير مقبول من جانب رئيس المفوضية لسلطته التقديرية.

وشدّدت السفارات السبع على “اعتراضها الرسمي” على قبول رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي لوثائق اعتماد سفير اسرائيل مطالبةً رئيس المفوضية إدراج هذه المسألة على الجلسة اللاحقة من أعمال المجلس التنفيذي وفقا للفقرة 5 من القسم الثاني من الجزء الثاني من معايير منح صفة مراقب.

اقرأ أيضاً : بصفة عضو مراقب.. إسرائيل تنضم للاتحاد الأفريقي

وأشارت المذكرة بالمقابل إلى “المواقف الأفريقية الثابتة والداعمة للحقوق الفلسطينية المشروعة والتي من أهمها مقرر قمة الاتحاد الإفريقي التي عقدت في غانا 2007 والتي ساندت بموجبه مبادرة السلام العربية التي اقرها مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة والتي عقدت في بيروت مارس 2002، بالإضافة إلى المقررات والإعلانات الصادرة عن الاتحاد الإفريقي ذات الصلة”.

وأخذ التوجّه العربي نطاقاً أوسع، حيث أيدت سفارات الأردن والكويت وقطر واليمن وبعثة جامعة الدول العربية ما جاء في مذكرة السفارات السبع في هذه المسألة.

إسرائيل تخترق منظمة دولية وتنصّب "رقيب" على العرب وتحدث أزمةً حرّكت سفراء 7 دول عربية
إسرائيل تخترق منظمة دولية وتنصّب “رقيب” على العرب وتحدث أزمةً حرّكت سفراء 7 دول عربية

اقرأ أيضاً : إيران تكشف عدد السفن التي ههاجمتها إسرائيل وماذا فعلت الأخيرة بالأرشيف النووي الإيراني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى