الشأن السوري

هدنة مؤقتة اعتبارا من الخميس وأنباء عن ممرات آمنة لإخلاء أحياء حلب الشرقية

مع استمرار مجازرها في مدينة حلب وريفها أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن هدنة إنسانية في حلب يوم الخميس المقبل و قالت أن طيران روسيا و نظام الأسد سيعلقان الضربات من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الرابعة مساءً .

 

و قال الفريق سيرغي رودسكوي رئيس إدارة العمليات في هيئة الأركان العامة للجيش الروسي اليوم الاثنين  ” إننا ندرك أن تنسيق جميع المسائل (المتعلقة باستعادة وقف إطلاق النار في حلب) قد يستغرق وقتا طويلاً ولذلك قررنا ألا نضيع الوقت وأن نبدأ بإعلان فترات تهدئة إنسانية و بالدرجة الأولى لمرور المدنيين بحرية ولإجلاء المرضى والمصابين و لخروج المسلحين”. كما نوه الجيش الروسي بإمكان انسحاب الثوار من حلب عبر ممرين خلال الهدنة .

 

و في سياق متصل صرح الاتحاد الأوربي مساء اليوم أن ” حملة القصف الجوي الروسي على حلب قد ترقى إلى جرائم حرب ” .

 

يأتي هذا بعد ارتكاب روسيا لمجزرة مروعة في قرية عويجل بريف حلب الغربي ظهر اليوم راح ضحيتها أربعين قتيلاً و سبعين جريحاً بينهم نساء وأطفال و تدمير حي بالكامل وذلك جراء استهداف القرية بثلاث غارات بالصواريخ الارتجاجية حيث استهدفت الغارة الأخيرة مكاناً لتدريس الأطفال في أحد المنازل و وقوع قتلى من الأطفال . بحسب مراسل وكالة خطوة الإخبارية في المنطقة ” ماجد العمري ” .

 

و قال مراسل خطوة إنّ القصف شمل قطاعين من القرية فبعد الاستهداف الأول توجهت فرق الإسعاف والدفاع المدني وكذلك الإعلاميين وأثناء تواجدهم في الموقع تم استهدافهم بغارة ثانية بصاروخين ارتجاجيين حيث أصيب اثنين من الإعلاميين جروح أحدهم خطرة كما أصيب 3 عناصر من الدفاع المدني أحدهم إصابته خطرة ، مضيفاً أن القرية شهدت حركة نزوح كبيرة وذعر وخوف بين المدنيين و أطفالهم .

 

ويشار إلى أنّ نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف صرّح اليوم أنّ العقوبات المحتملة الجديدة ضد روسيا والتي هددت واشنطن بفرضها رداً على التطورات في سوريا لن تبقى بلا رد و شدد على استحالة تحقيق الأهداف المرجوة بمثل هذه الأساليب .

 

 الجدير بالذكر أن روسيا ارتكبت خلال الساعات القليلة الماضية مجزرتين مروعتين في حلب المدينة أولهما في حي القاطرجي مساء أمس و الثانية في حي المرجة فجر اليوم بالإضافة لقتلى والعديد من الجرحى في عدة أحياء بحلب .

%d8%a7%d9%84%d9%81%d8%b1%d9%8a%d9%82-%d8%b3%d9%8a%d8%b1%d8%ba%d9%8a-%d8%b1%d9%88%d8%af%d8%b3%d9%83%d9%88%d9%8a

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى