أخبار العالم

وسط قلق غربي.. حزب مؤيد لروسيا يفوز بانتخابات سلوفاكيا

وسط قلق غربي كبير من تداعيات وصول المرشح المؤيد لروسيا إلى السلطة على الحرب في أوكرانيا، فقد فاز حزب “سمير-إس دي” بقيادة رئيس الوزراء السابق روبرت فيكو بالانتخابات البرلمانية في سلوفاكيا.

فوز حزب فيكو بانتخابات سلوفاكيا البرلمانية

وحصل حزب “سمير-إس دي” على 23.3 في المئة، متغلباً على حزب سلوفاكيا التقدمي الذي حصل على 17 في المئة.

ويتوقع المراقبون أن تحدث حكومة فيكو تغيراً جذرياً في سياسة سلوفاكيا الخارجية لتلحق بالمجر الرافضة للحرب والعقوبات ضد روسيا.

وقالت شبكة سي إن إن الأمريكية في تقرير لها، يوم الجمعة الماضي، إن فيكو لم يخف تعاطفه مع الكرملين، وألقى باللوم على “الأوكرانيين النازيين والفاشيين الذين استفزوا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ودفعوه نحو شن الحرب”.

ودعا فيكو حكومة بلاده إلى وقف دعم أوكرانيا، وتعهد في حال وصوله إلى السلطة بعدم إرسال أي دفعة إضافية من الذخيرة.

ويعارض أيضاً انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو، وفقاً لتقرير الشبكة الأمريكية.

وتولى فيكو منصب رئيس الوزراء في بلاده لأكثر من عقد على فترتين، الأولى بين عامي 2006- 2010، والثانية بين 2012- 2018.

وتنحى في عام 2018، بعد احتجاجات ضخمة إثر مقتل صحافي استقصائي وخطيبته، وكان هذا الصحافي يوثق الفساد في النخبة الفاسدة في بلاده.

ونقلت الشبكة عن غريغوري ميسينيكوف، المحلل السياسي ورئيس معهد الشؤون العامة، وهو مركز بحثي سلوفاكي، إن فيكو مثل كثير من المتعاطفين مع روسيا، يقدم دعمه لموسكو على أنه مبادرة سلام.

وأضاف: “فيكو وحلفاءه يتحججون بأنه لا يجب إرسال أسلحة إلى أوكرانيا، لأن ذلك سيطيل أمد الحرب، ويقولون إنه سيكون هناك سلام في حال توقفنا عن إرسال الأسلحة إلى أوكرانيا”.

وكانت سلوفاكيا من أولى الدول الغربية التي أرسلت أنظمة دفاع جوي إلى أوكرانيا، كما رحبت بعشرات الآلاف من اللاجئين الأوكرانيين الذين فروا مع اندلاع القتال، ولكن هذا كله قد يتغير في حال وصول فيكو إلى السلطة، كما يفيد تقرير الشبكة الأمريكية.

سلوفاكيا
وسط قلق غربي.. حزب مؤيد لروسيا يفوز بانتخابات سلوفاكيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى