سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم- الأربعاء 04/08/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد  العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

 

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

 

  • وفد من الائتلاف السوري المعارض يلتقي بشخصية تركية بارزة.. والمسلط يكشف تفاصيل اللقاء “الهام”

عقد وفد من الائتلاف السوري المعارض، اليوم الأربعاء، لقاءً مع نائب وزير الخارجية التركي، تطرق خلاله إلى الوضع في إدلب ودرعا، بالإضافة إلى عمل اللجنة الدستورية.

وقال سالم المسلط، رئيس الائتلاف في تغريدة عبر صفحته الرسمية على منصة تويتر: “‏عقدنا اليوم لقاء مهماً مع نائب وزير الخارجية التركي السفير سادات أونال”.

وأضاف: “بحثنا فيه آخر التطورات الميدانية في ‎إدلب وهجوم قوات النظام المجرم والميليشيات الإيرانية على مدينة درعا وضرورة وجود رد دولي عاجل، بالإضافة للعملية السياسية واللجنة الدستورية”.

========تكملة الخبر ========

  • قصف تركي يخلف مجزرة شمال الرقة ومصدر خاص يكشف التفاصيل

أصدرت الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا، اليوم الأربعاء، بياناً استنكرت فيه مجزرة تركية ارتكبت فجر اليوم بحق عائلةٍ سوريّة تقطن في بلدة شمال محافظة الرّقة.

وبيّنت الإدارة الذاتية الكردية في معرض تعليقها على الحادثة، أنّ دباباتٍ تابعةً للجيش التركي قصفت منازل مدنيين في شرق بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي، الأمر الذي أدى إلى مقتل عائلة بأكملها من بينهم أطفال، من “آل العيسى”.

وجاء في البيان في الذي نشر اليوم: “قصف جيش الاحتلال بقذائف الدبابات في تمام الساعة الثالثة من فجر اليوم منازل المدنيين في شرق بلدة عين عيسى، حيث ارتكب مجزرةً بحق عائلة في بلدة الصفّاويّة شرق قرية الشركراك على الطريق الدولي M4”.

========تكملة الخبر ========

  • استنفار وتحشيدات عسكرية بريف حلب بعد توغّل هيئة تحرير الشام بمناطق سيطرة فصيل آخر

شهدت منطقة معبر الغزاوية في ريف حلب الغربي اليوم الأربعاء استنفاراً كبيراً وحشوداتٍ عسكريةً لـ هيئة تحرير الشام على الطريق الواصل بين مدينة دارة عزّة وبلدة الغزاوية الواقعة ضمن مناطق سيطرة فصائل المعارضة الموالية لتركيا.

وقال مراسل وكالة “ستيب” الإخبارية في المنطقة، إنّ عدة أرتالٍ وآلياتٍ عسكرية محملة بالرشاشات الثقيلة وعناصر من فصيل هيئة تحرير الشام توجّهت من مدينة دارة عزة ومحيطها إلى معبر الغزاوية، بالتزامن مع إقامة حاجزٍ عسكريٍّ متقدّم لتحرير الشام على الطريق الرئيسي ضمن أراضي بلدة الغزاوية التي تسيطر عليها فصائل “درع الفرات” الموالية لتركيا.

وأضاف مراسلنا أنّ استنفار الهيئة تبعه تحشيداتٌ عسكرية وتعزيزات على حاجز الوادي لفصيل “فيلق الشام” على طريق الغزاوية، وذلك خوفاً من توغل الهيئة ضمن مناطق سيطرته بريف حلب الغربي.

========تكملة الخبر ========

  • أحداث درعا.. بيانات بريطانية وأمريكية والأهالي يطالبون اللجنة الدستورية وروسيا بعدة مطالب (فيديو)

تتواصل أحداث درعا التي شغلت الرأي العام في سوريا وبدأت تلقى صداً في الدول الغربية، حيث صدرت بيانات من مسؤولين أمريكيين وأخرى من وزارة الخارجية البريطانية، فيما أصدر لجان درعا الممثلة للأهالي بياناً يوضح مطالبهم وتفاصيل التفاوض مع قوات النظام السوري.

أكد السيناتور الأمريكي بوب مينيندز، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، في بيان له اليوم الأربعاء، أدانته بشدة حصار قوات النظام السوري والمليشيات التابعة لها لأهالي درعا.

وقال مينيندز : إنني أدين بشدة تفاقم الأزمة في درعا التي تهدد حياة عشرات الآلاف من السوريين الأبرياء. منذ أواخر حزيران / يونيو، فرض نظام الأسد، بمساعدة الميليشيات الموالية لإيران، حصارًا إنسانيًا على ما يقرب من 50000 مدني في درعا، وحرم مواطنيه من الطعام والدواء وحرية التنقل، في محاولة ساخرة لتأمين الأمن السياسي “الخضوع”.

========تكملة الخبر ========

  • قتيل بانفجار باص مبيت أربك النظام السوري في دمشق.. وتصعيد في درعا

قتل شخص وأصيب ثلاثة على الأقل في انفجار باص مبيت (حافلة عسكرية) تابعة للنظام السوري في دمشق، صباح اليوم الأربعاء.

وذكرت وكالة “سانا” الموالية، أن الانفجار وقع عند “مدخل مساكن الحرس” قرب مشروع دمر في العاصمة دمشق، مشيرة إلى أن الانفجار ناجم عن “ماس كهربائي”..

وشدد إعلام النظام على أن “الماس الكهربائي” أدى إلى انفجار خزان الوقود في الباص واشتعاله ما أسفر عن مقتل شخص وهو السائق، وإصابة 3 آخرين تم نقلهم إلى المستشفى.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

 

  • في ذكرى انفجار المرفأ.. ماكرون يُعلن عن مساعدات طارئة للبنان ويوجه رسالة لعون

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الأربعاء، إن أزمة لبنان ليست نتيجة قضاء وقدر بل نتيجة نظام سياسي يعاني خللاً وظيفياً.

وأضاف مخاطباً الرئيس اللبناني ميشال عون، أن الأزمة في لبنان سببها الفساد والطبقة السياسية ومصالحها الشخصية. وتابع، “شكلوا حكومة وأمنوا الإصلاحات المطلوبة لندعم لبنان بشكل أكبر”.

وأعلن الرئيس الفرنسي أن بلاده ستقدم مساعدات طارئة بأكثر من 100 مليون يورو للبنان، وستُرسل 500 ألف جرعة من لقاحات كورونا.

========تكملة الخبر ========

  • بذكرى انفجار مرفأ بيروت… دوي رصاص ومناوشات بين المتظاهرين والجيش في محيط المرفأ

أفادت وسائل إعلام لبنانية، اليوم الأربعاء، بوقوع مناوشاتٍ بين المتظاهرين والجيش اللبناني في محيط مرفأ بيروت والذي شهد توافد حشود غفيرة تزامناً مع الذكرى الأولى لانفجار مرفأ بيروت.

ووفقاً لما أفادت به وسائل الإعلام فإنّ مناوشاتٍ وتدافعاً وقعوا بين المتظاهرين والجيش في محيط المرفأ، كما سُمع دوي إطلاق رصاص في محيطه.

يُشار إلى أنّ لبنان، يحيي اليوم الأربعاء، الرابع من آب/ أغسطس، الذكرى السنوية الأولى لانفجار مرفأ بيروت، فيما يعقد في باريس تزامناً، مؤتمر دولي لدعم لبنان.

========تكملة الخبر ========

  • هجوم صاروخي لبناني يسبب هلعاً بإسرائيل… “صفارات الإنذار” تدوي والأخيرة ترد بقصف مدفعي

أفادت وسائل إعلامٍ عبريّة، اليوم الأربعاء، بتنفيذ هجوم صاروخي من لبنان باتجاه شمال إسرائيل التي ردّتْ بقصفٍ مدفعي على الأراضي اللبنانية، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي أنّ صافرات الإنذار انطلقت في بلداتٍ إسرائيليةٍ عند الحدود مع لبنان.

وأصدر الجيش الإسرائيلي بياناً قال فيه إنّ “ثلاثة صواريخ أطلقت من لبنان على الأراضي الإسرائيلية … سقط اثنان في إسرائيل وواحد لم يتعد الحدود”، مضيفاً بأنّ القوات الإسرائيلية “أطلقت النار على الأراضي اللبنانية من خلال ثلاث جولاتٍ من الضربات نفذت خلال ساعتين”.

-ولم يحدد بيان الجيش، مكان سقوط الصواريخ بدقة، إلا أنّ صفارات الإنذار دوت في عددٍ من البلدات الإسرائيلية الشمالية، حيث هرع السكان على إثرها للاختباء في الملاجئ في كريات شمونة وكفار جلعادي وتل حاي.

========تكملة الخبر ========

  • معركة أمام بوابة مجلس النواب اللبناني.. والسعودية تكشف مشكلة لبنان الرئيسية

أفادت وسائل إعلام لبنانية، مساء اليوم الأربعاء، أن محتجون غاضبون اقتحموا مبنى وزارة الاقتصاد وسط العاصمة بيروت.

ولفتت إلى أن ‏قوات الأمن اللبنانية، ألفت القنابل المسيلة للدموع على المتظاهرين في ساحة الشهداء.

-كما احتدمت مواجهات عنيفة في محيط مبنى البرلمان اللبناني بين قوات الأمن والمتظاهرين، وصفتها وسائل الإعلام بـ”معركة”.

========تكملة الخبر ========

  • تظاهرات بقلب العاصمة تصعّد الهتاف ضدّ إيران وميليشيا حزب الله بذكرى انفجار مرفأ بيروت

شهدت العاصمة اللبنانية بيروت، اليوم الأربعاء، تطوراتٍ متسارعة حيث امتلأت شوارعها بالمحتجين الغاضبين من جهة وقوات الأمن من جهةٍ أخرى، وذلك بالتزامن مع إحياء الذكرى الأولى لـ انفجار مرفأ بيروت.

وخرج المتظاهرون للاحتجاج على عدم وفاء المسؤولين اللبنانيين بالوعود والتعهدات التي قطعوها منذ عامٍ خلا حول ملاحقة الضالعين في تخزين مادة “نترات الأمونيوم” التي تسببت بالانفجار، في الـ 4 من آب/ أغسطس 2020، والكشف عن هوية المسؤولين ومحاسبتهم.

-يُشار إلى أنّ مظاهراتٍ مشابهة خرجت في اليوم الرابع بعد انفجار مرفأ بيروت الذي أثار سخطاً وغضباً شعبيين ضد الطبقة الحاكمة في البلاد وسط هتافاتٍ مُندّدة بميليشيا حزب الله ومطالبة بنزع سلاحه.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  • وزير الخارجية التركي: تلقينا عروض مساعدة من 9 دول بينها الولايات المتحدة

قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، مساء اليوم الأربعاء، تعليقاً على إخماد الحرائق: “أذربيجان سترسل صباح الخميس طائرة عليها طاقم من 10 أفراد، و40 سيارة إطفاء على متنها 150 فرداً”.

وأضاف: “تلقينا عروضاً لتقديم المساعدة لإخماد الحرائق من باكستان و بولندا وجورجيا وكازاخستان والبوسنة والهرسك والولايات المتحدة وكندا واليابان”.

وتابع أوغلو القول: “واصلنا مكافحة حرائق الغابات في مانافغات، بمشاركة 6 طائرات ومسيرتين و17 مروحية و1878 مركبة وأكثر من 6500 رجل إطفاء”.

========تكملة الخبر ========

  • إسرائيل تكشف العقل المدبّر للهجوم على ناقلة “ميرسر ستريت” وسراً خطيراً عن نووي إيران

كشفت الحكومة الإسرائيلية، مساء اليوم الأربعاء، عن معلومتين هامتين تتعلّقان بهويّة المسؤول عن مهاجمة ناقلة الكيميائيات “ميرسر ستريت”، وكذلك السقف الزمني لحصول إيران على “القنبلة النووية”.

أمّا عن الهجوم الذي تعرّضت له ناقلة الكيميائيات “ميرسر ستريت”، الأسبوع الفائت، قبالة سواحل سلطنة عمان وأودى بحياة شخصين، فقد أزاحت تل أبيب الستار عن اسم قيادي إيراني اعتبرته بأنّه العقل المدبر للهجوم.

وجاء الإعلان الإسرائيلي على لسان وزير الدفاع، بيني غانتس، أثناء إحاطةٍ سياسيةٍ قدّمها الوزير اليوم رفقة وزير الخارجية، يائير لابيد، لسفراء الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي، والتي قال فيها: “أكشف لأوّل مرةٍ اسم المسؤول المباشر عن عمليات إطلاق طائراتٍ مسيّرة انتحارية، واسمه سعيد آرا جاني، وهو يترأس قيادة الطائرات المسيّرة التابعة للحرس الثوري الإيراني”.

========تكملة الخبر ========

  • بعد اختطاف ناقلة “أسفلت” الحرس الثوري يؤكد “لا نمزح مع أحد”

قال قائد القوة البحرية في الحرس الثوري الإيراني، العميد علي رضا تنغسيري، اليوم الأربعاء، إن قواته على استعداد تام للدفاع عن أمن البلاد وحدودها المائية، مشدداً على أن الحرس الثوري يرصد بدقة تحركات جميع السفن.

وفي مقابلة مع وكالة أنباء “ميزان” التابعة للسلطة القضائية الإيرانية، أكد العميد تنغسيري على أن “هناك أمن كامل عند جميع الحدود المائية في المياه الخليجية ومضيق هرمز، وكل سفينة تتحرك هناك يتم رصدها بدقة”.

وأضاف أن “العدو يعلم أن تحركاته مرصودة، وفي حال قيامه بأي مغامرة سيتم الرد عليه بحزم.. ولا نمزح مع أحد”.

========تكملة الخبر ========

 

فيديوغراف اليوم 👇👇

 

  • أول من بارك خميني إيران .. “إخوان” أم “يقتدون بأردوغان” وثائقي أسرار حركة النهضة التونسية

 

 

  • هل بنى العثمانيّون صوامع مرفأ بيروت؟ ما رأي الفينيقيين ومعاوية بن أبي سفيان!؟

 

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدها الوطن العربي والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

– لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇

https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

–  لمتابعتنا على يوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-A

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى