الصحة

ما العلاقة بين التهاب البنكرياس ومرض السكري إليك أهم المعلومات

يقوم البنكرياس بإنتاج هرمونات مهمة، ويفرز الأنزيمات التي تدخل في عملية هضم الطعام، وهناك سؤال شائع، هل يسبب مرض السكري حدوث التهاب البنكرياس.

ما العلاقة بين التهاب البنكرياس ومرض السكري
ما العلاقة بين التهاب البنكرياس ومرض السكري

التهاب البنكرياس والسكري

 

يرتبط حدوث مرض السكري بحدوث أمراض البنكرياس الأخرى، مثل: سرطان البنكرياس، والتهاب البنكرياس، ولكن وجودها لا يعني بالتأكيد أنك ستصاب بمرض السكري والعكس صحيح.

إذ يقوم بإنتاج ومن ثم إفراز هرمون الأنسولين الذي يعد مسؤولًا عن المحافظة على مستويات السكر بالدم ضمن الحدود الطبيعية.

من الممكن أن يؤدي الالتهاب المزمن للبنكرياس إلى تلف الخلايا التي تقوم بإنتاج الأنسولين مؤديًا إلى الإصابة بمرض السكر، حيث يعد مرض السكر أحد المضاعفات التي قد تنتج عن التهاب البنكرياس المزمن، ويشار إليه باسم مرض السكر الثانوي (Secondary diabetes).

اقرأ أيضاً: هل هي حقيقة أم خرافة.. كيف يساعد مرق العظام في تقوية القلب

وذكرت بعض منظمات الصحة العالمية على أن حوالي 50% من الأشخاص المصابين به يصابون لاحقًا بمرض السكر، وقد يتطلب مرض السكر الناتج عن التهاب البنكرياس أخذ حقن الأنسولين؛ وذلك بسبب تأثير التهاب البنكرياس على كمية الأنسولين التي ينتجها الجسم.

كما يجدر التنويه أنه يشترك التهاب البنكرياس والسكر من النوع الثاني ببعض عوامل الخطر، وتزيد مخاطر حدوث التهاب البنكرياس الحاد لدى مرضى السكر من النوع الثاني حوالي ضعفين.

العلاقة بين أدوية السكر والتهاب البنكرياس

بالمقابل تزيد أدوية السكر من خطر الإصابة به وتم ربط بعض أدوية السكر بزيادة خطر الإصابة بالتهاب البنكرياس، وتشمل: سيتاغليبتين (Sitagliptin)، وحقن إكسيناتايد (Exenatide) الذين ثبت دورهما في مضاعفة خطر الإصابة. 

إذ تقوم هذه الأدوية بتثبيط إفراز هرمون الغلوكاجون، وزيادة إفراز الأنسولين من البنكرياس.

اقرأ أيضاً: تعرّف على أبرز الأمراض الجلدية الشائعة في فصل الصيف وطرق الوقاية منها

 

ووجد أن دواء فيلداغليبتين (Vildagliptin)، وساكساغلبتين (Saxagliptin) تزيد أيضًا من خطر الإصابة بالتهاب البنكرياس. 

اقرأ أيضاً: تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

 

الحالات التي قد تؤدي لالتهاب البنكرياس

بعد التعرف على التفاصيل حول التهاب البنكرياس والسكر فإنه قد يكون مفيدًا لك معرفة الحالات الأخرى التي تسبب حدوث التهاب البنكرياس وهي كالاتي:

إجراء عملية جراحية في البطن، وإدمان الكحول، والتليف الكيسي (Cystic fibrosis)، وحصى المرارة، والسمنة، وأمراض المناعة الذاتية. 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى