الشأن السوري

تيلرسون “موقفنا من الأسد لم يتغير وهذه شروطنا لروسيا لاستقرار سوريا”

قال وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون : إنّ ” العلاقات بين واشنطن و موسكو تضمنت، رغم اضطرابها، تعاوناً في مجال زرع الاستقرار في سوريا “، و أضاف : أنّ ” بلاده اشترطت على روسيا انسحاب القوات الإيرانية و المتعاونين معها من سوريا، و منح السوريين الفرصة لكتابة الدستور و إجراء انتخابات ديمقراطية حرة “.

 

و تابع خلال مؤتمر صحفي عقده، مساء أمس الثلاثاء ، بمقرّ وزارته في العاصمة واشنطن، استعرض خلاله ملخصاً لنشاطاته منذ تسلمه مهام منصبه قبل سبعة أشهر، قوله : العلاقات تتعرض حالياً إلى ضغوطات كبرى لكن لدينا رؤية موحدة معها بشأن هزيمة تنظيم الدولة في سوريا إلا أنّها انحازت إلى نظام الأسد ” مؤكداً ” على أنّ بلاده لم تغير موقفها من النظام ، بمعنى أنّها ما زالت متمسّكة بعدم وجود مستقبل لبشار الأسد في الحكم بسوريا ” .

 

أمّا فيما يتعلق بشأن الحرب على تنظيم الدولة، فأوضح تيلرسون أنّ الحرب ضد التنظيم ” مستمرة بوتيرة أسرع ممّا كان متوقعاً ” غير أنّه اعترف في الوقت ذاته، بأنّ ” الأمر مازال صعباً “، على حدّ تعبيره .

 

و في ذات السياق، أشار تيلرسون إلى نجاح الحرب ضد ” داعش ” في العديد من المناطق العراقية، معلناً ” عودة نحو مليوني من سكانها إلى ديارهم “، كما أنّ ” نجاح التجربة العراقية مع النازحين، يدفع الولايات المتحدة إلى العمل على تقليد تجربة الموصل مع المناطق المحررة من داعش في سوريا “.

 

و تابع في هذا الصدد قوله : ” نجاح تجربة تخفيف مناطق التوتر في سوريا تجعل واشنطن تفكر في النسج على منوالها في المناطق المحررة من داعش شمالي سوريا “. مؤكداً على ضرورة القضاء على ما وصفه بـ ” الإرهاب الإسلامي المتشدد و منظماته مثل القاعدة وتنظيم الدولة “.

 

وأفاد تيلرسون أنّ بلاده لن تساهم في إعادة إعمار المناطق المخربة في العراق، و برّر ذلك بالقول : ” لسنا هناك لإعادة بناء مناطقهم، هذا الأمر عليهم فعله، والمجتمع الدولي يستطيع حشد الموارد للسماح بفعل ذلك “.

32750698354 5c98ece648 k

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى