أخبار العالم

حال وافقت السعودية.. تقرير يكشف أسماء دول إسلامية أخرى قد تطبع مع إسرائيل

كشف تقرير نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، اليوم السبت، عن دول عربية وإسلامية ستقبل التطبيع مع إسرائيل بعد إتمام اتفاق السلام مع السعودية.

الكشف عن أسماء دول عربية قد تطبع مع إسرائيل

وقالت الصحيفة إن هناك تقديرات إسرائـيلية تشير إلى أنه “سيكون هناك طوفان من التطبيع مع الدول العربية والإسلامية”.

وأضافت: “ستقوم ماليزيا وإندونيسيا وبنغلاديش وسلطنة عمان ودول أفريقية أخرى بالتطبيع مع إسـرائيل حال إتمام اتفاق السلام مع المملكة العربية السعودية”.

كما زعمت أن إندونيسيا على رأس قائمة تلك الدول، وأن المسؤولين في تل أبيب يجرون “محادثات سرية” مع المسؤولين في إندونيسيا، بوساطة أمريكية من خلف الكواليس، وذلك كله لاعتبار أن إندونيسيا هي أكبر دولة إسلامية في العالم.

ونقلت عن مسؤول إسرائيلي، لم تسمه، إن المسؤولين في إندونيسيا ينتظرون الاتفاق السعودي حتى يتم الدخول في مثل هذه المفاوضات مع تل أبيب رسمياً.

وفي وقتٍ سابق من السبت، وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الاتفاق المحتمل لتطبيع العلاقات مع السعودية بأنه “نقلة نوعية في المنطقة”.

وقال في مقابلة تلفزيونية: “من المرجح أن تتوصل إسرائيل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات مع السعودية خلال الأشهر المقبلة”، مضيفاً “ذلك قد يمثل تحولاً كبيراً في السياسة الخارجية لكلا البلدين”.

وتابع: “ذلك سيغير الشرق الأوسط إلى الأبد، إذ سيهدم جدران العداء ويخلق ممراً من خطوط أنابيب الطاقة، وخطوط السكك الحديدية، وكابلات الألياف الضوئية، بين آسيا عبر السعودية والأردن وإسرائيـل والإمارات”.

ويوم الخميس الماضي، قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في مقابلة تلفزيونية مع قناة فوكس نيوز الأمريكية، إن المملكة تقترب من تطبيع علاقاتها مع إسرائيـل.

ووصف المحادثات الهادفة إلى إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين، بأنها “تقترب أكثر كل يوم”، مشدداً على أن “القضية الفلسطينية بالغة الأهمية لمسألة تطبيع العلاقات مع إسرائيـل”.

إسرائيل
حال وافقت السعودية.. تقرير يكشف أسماء دول إسلامية أخرى قد تطبع مع إسـرائيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى