الشأن السوري

مواطن أمريكي يفوز بدعوة قضائية ضد “النظام السوري” ويربح مبلغ مالي ضخم

كشفت وسائل إعلام أمريكية عن مواطن أمريكي فاز بدعوى قضائية ضد النظام السوري، بعد أن اعتقل داخل الأراضي السورية قبل سنوات، وقضت المحكمة لصالحه بمبلغ ضخم.

 

مواطن أمريكي يربح دعوى ضد النظام السوري 

 

وذكر موقع “المونيتور” الأمريكي أن قوات النظام السوري اعتقلت كيفن دوز، البالغ من العمر 41 عاماً، وهو صحفي أمريكي مستقل، بعد عبوره إلى شمال سوريا قادماً من تركيا عام 2012، ثم تم نقله بعد ذلك إلى فرع المخابرات العسكرية السورية في دمشق. وهناك احتُجز في زنزانة بلا نوافذ وتعرض للتعذيب المتكرر، بحسب الموقع.

 

وأوضح التقرير أنه تم إطلاق سراح الصحفي الأمريكي أخيراً في عام 2016 بوساطة روسيا. ووفقاً لحكم القاضي في القضية، فإن المحنة التي استمرت أربع سنوات تركت دوز يعاني من تلف دائم في الأعصاب وأمراض جسدية أخرى، وكلها لا تزال تسبب له “معاناة عميقة ودائمة”.

 

وذكر  تحقيق بريطاني أن مواطن بريطانيا كان محتجزاً مع الصحفي الأمريكي ويدعى عباس خان قُتل لاحقًا “عمدًا”، وهو ادعاء تنفيه دمشق وتصر على أنه قتل نفسه أثناء الاحتجاز.

 

وأوضح التقرير أنه المواطن الأمريكي قادر على الحصول على مدفوعات الحكم من خلال صندوق الولايات المتحدة لضحايا الإرهاب الذي ترعاه الدولة (USVSST)، والذي يتم تمويله من عائدات العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على دول مثل سوريا والكيانات والأفراد المرتبطين بها، حيث بلغت قيمة التعويض 50 مليون دولار.

مواطن أمريكي يفوز بدعوة قضائية ضد "النظام السوري" ويربح مبلغ مالي ضخم
مواطن أمريكي يفوز بدعوة قضائية ضد “النظام السوري” ويربح مبلغ مالي ضخم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى