أخبار غزة الآن عاجلأخبار العالم العربي

تقدم في مفاوضات الهدنة بغزة و 48 ساعات حاسمة للرد على مقترح أمريكي

أفاد مصدر مصري بارز بتحقيق تقدم ملموس في المحادثات الجارية بالقاهرة بشأن صفقة تبادل الأسرى والهدنة بغزة، مشيرًا إلى التوصل لتوافق على النقاط الرئيسية بين الأطراف المعنية.

 

تقدم في مفاوضات الهدنة بغزة

وأعلن مصدر عربي اليوم الاثنين أن الولايات المتحدة تعمل على دفع حركة حماس وإسرائيل للاتفاق على هدنة خلال الأيام القليلة المقبلة ضمن المفاوضات الجارية.

 

وذكر المصدر أن الولايات المتحدة طلبت من مصر وقطر الضغط على حماس، في حين تقوم واشنطن بالضغط على إسرائيل للتوصل إلى اتفاق يشمل تبادل الأسرى وهدنة لمدة ستة أسابيع، وفقًا لما ذكرته وكالة أنباء العالم العربي (AWP).

 

وأضاف المصدر أن الاقتراح الأمريكي يتضمن تفاصيل عودة النازحين من جنوب إلى شمال غزة وعدد الأسرى الذين سيتم الإفراج عنهم من كلا الجانبين.

 

وأكد المصدر أن الولايات المتحدة تسعى للتوصل إلى اتفاق تهدئة بين حماس وإسرائيل في غضون أيام.

 

وتشمل المقترحات الأمريكية أيضًا تفاصيل حول وقف تحليق طائرات الاستطلاع ووقف القتال، بالإضافة إلى بدء المفاوضات حول المراحل الثانية والثالثة من التهدئة أثناء تنفيذ المرحلة الأولى.

 

وأشار المصدر إلى أن الانسحاب الإسرائيلي من مراكز المدن سيستمر خلال الهدنة، مع توقعات بالإعلان عن تفاصيل الاقتراح الأمريكي في الساعات القادمة.

 

وأوضح المصدر أن المفاوضات في القاهرة تشهد تقدمًا كبيرًا وأن مصر تؤكد على استمرار الجهود للوصول إلى اتفاق، مع تحقيق تقدم في التوافق حول النقاط الخلافية.

 

وذكر أن وفدي قطر وحماس غادرا القاهرة بعد المحادثات وسيعودان خلال يومين للاتفاق على البنود النهائية، بينما سيغادر الوفدان الأمريكي والإسرائيلي قريبًا مع استمرار المشاورات.

 

وأفاد المصدر بأن هناك أملًا في أن تدخل الهدنة المحتملة حيز التنفيذ بالتزامن مع عيد الفطر هذا الأسبوع.

 

وأشار إلى أن الولايات المتحدة لم تقترح تغييرات على المساعدات والخيام والبيوت المتنقلة نظرًا لوجود توافق سابق حولها، مع التركيز على طريقة توزيع المساعدات وإيصالها للمستحقين.

 

وأكد المصدر أن عودة النازحين إلى شمال غزة تظل نقطة خلاف رئيسية بين إسرائيل وحماس للتوصل إلى صفقة تسمح بتبادل الأسرى الهدنة بغزة، وفقًا لما ذكره مسؤولون من الولايات المتحدة وإسرائيل ومصر.

 

وأفادت تقارير بأن الجانب الإسرائيلي أبدى استعداده للسماح بعودة النازحين إلى الشمال بمعدل ألفي شخص يوميًا، معظمهم من النساء والأطفال، وفقًا لصحيفة “وول ستريت جورنال”.

 

واشترطت إسرائيل عودة 60 ألف فلسطيني كحد أقصى، باستثناء الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و50 عامًا.

 

تقدم في مفاوضات الهدنة بغزة و 48 ساعات حاسمة للرد على مقترح أمريكي
تقدم في مفاوضات الهدنة بغزة و 48 ساعات حاسمة للرد على مقترح أمريكي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى