أخبار العالم العربيشاهد بالفيديو

لبنان يرد على “العدوان الإسرائيلي” والأخير ينشر فيديو لغاراته

طلب رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان حسان دياب من وزيرة الخارجية الإيعاز إلى مندوبة لبنان لدى الأمم المتحدة تقديم شكوى إلى مجلس الأمن الدولي بشأن “العدوان الإسرائيلي على لبنان”.

بالفيديو || الغارات الأولى منذ 2006.. لبنان يتخذ إجراءات رداً على "العداون الإسرائيلي"

وقال دياب في بيان، “نفذ العدو الإسرائيلي، بمدفعيته أولاً وبطائراته الحربية ثانياً، عدواناً صريحاً على السيادة اللبنانية، واعترف علناً بهذا الخرق الفاضح للقرار 1701، متذرعاً بسقوط صواريخ مشبوهة الأهداف والتوقيت على شمال فلسطين المحتلة من الأراضي اللبنانية ولم تتبناها أي جهة”.

وشدد على أن “هذا العدوان الجديد والخطير يشكل تهديداً كبيراً للهدوء على حدود لبنان الجنوبية، بعد سلسلة من الخروقات الاسرائيلية للسيادة اللبنانية واستخدام الأجواء اللبنانية للعدوان على سوريا”، حسب قوله.

ودعا دياب الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي إلى “ردع إسرائيل لوقف انتهاكاتها المتكررة للسيادة اللبنانية، لأن هذه الانتهاكات باتت تهدد القرار 1701 والاستقرار القائم منذ العام 2006”.

واستهدفت غاراتان إسرائيليتان منطقة الدمشقية في حراج بلدة المحمودية جنوب لبنان، عند الساعة 12:40 من فجر اليوم، وفق ما جاء في بيان للإعلام الحربي التابع لحزب الله اللبناني، وهي المرة الأولى التي يستخدم فيها الجيش الإسرائيلي سلاحه الجوي لضرب أهداف في لبنان منذ نهاية حرب تموز 2006.

ونشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، عبر حسابه في “تويتر”، مقطع فيديو للضربات الجوية التي شنّتها الطائرات الحربية الاسرائيلية مستهدفة حسبما قال “المناطق التي أطلقت منها القذائف الصاروخية من لبنان نحو الأراضي الإسرائيلية، بالاضافة الى بنية تحتية تُستَخدم لاهداف إرهابية”.

وأشار إلى أن “الطائرات الحربية أغارت على هدف آخر في المنطقة التي أطلقت منها سابقاً قذائف صاروخية نحو إسرائيل”.

وتابع أدرعي أن “الغارات ستتواصل وقد تتصاعد في مواجهة محاولات إرهابية لاستهداف إسرائيل ومواطنيها”، محملاً “دولة لبنان مسؤولية ما يجري داخل أراضيها”.

حصل ذلك بعد إطلاق ثلاثة صواريخ من لبنان نحو مستوطنة “كريات شمونة” أمس الأربعاء، استدعت ردّاً إسرائيلياً بقصف مدفعي على مواقع لبنانية في سهل الخيام وإبل السقي. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن إطلاق هذه الصواريخ من جنوب لبنان.

شاهد أيضاً: غارات إسرائيلية تضرب مواقعاً لـ حزب الله اللبناني في مرجعيون.. وأدرعي ينقل “رسالة قوية”

واعتبر الرئيس اللبناني ميشال عون أن “استخدام إسرائيل لسلاحها الجوي في استهداف قرى لبنانية هو الأول من نوعه منذ 2006، يعد انتهاكاً فاضحاً وخطيراً لقرار مجلس الأمن الرقم 1701 وتهديداً مباشراً للأمن والاستقرار في الجنوب”.

كما اطّلع عون من قيادة الجيش على نتائج التحقيقات المتعلقة بعملية إطلاق صواريخ من الأراضي اللبنانية، مؤكداً أنّ “تقديم الشكوى إلى الأمم المتحدة خطوة لا بد منّها لردع إسرائيل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى