الشأن السوري

بعد 86 يوماً من معارك حي القابون يغادره مقاتلوه إلى إدلب

بعد مرور ستة و ثمانين يوماً على الحملة العسكرية في حي القابون شرق العاصمة دمشق، خاض مقاتلو المعارضة خلالها أشرس المعارك و كبدّوا قوات النظام خسائر كبيرة في العدة و العتاد و الأرواح ، وبعد تضييق الخناق بشتى الوسائل على المقاتلين ، سيغادرونه مرغمين اليوم الأحد الرابع عشر من مايو أيار الجاري .

 

و قال مراسل وكالة ” ستيب نيوز ” في القابون إنّ الحافلات دخلت إلى الحي صباح اليوم لتقل الراغبين من المقاتلين و عوائلهم إلى محافظة إدلب بعد التوصل الليلة الماضية إلى اتفاق مع النظام يقضي بخروج المقاتلين إلى الشمال السوري، و مبدئياً سيخرج المصابين عبر حافلتين بينما سيتجه الراغبين بإقامة تسوية مع النظام إلى شركة سيرونكس التي هي حالياً ثكنة عسكرية للنظام، ليتسلمه النظام بعد ذلك بشكل رسمي .

 

و يأتي هذا بعد خروج مقاتلي حي تشرين المجاور أول أمس الجمعة مع دفعة حي برزة الثانية إلى محافظة إدلب حيث وصل إليها صباح أمس 1246 شخص، بينما من المنتظر خروج ست دفعات أخرى من برزة حسب الاتفاق .

 

يذكر أنّ خلال اتصال للإتلاف الوطني مع قياديي حي القابون يوم أمس، قال الطبيب ” نزار ” مسؤول الهيئة الطبية في الحي إنّ هناك إصابات كثيرة داخل الحي ، فيما أوضح مسؤول الدفاع المدني في الحي ” أبو حسن ” أنّ القصف المتواصل منذ الثامن عشر من شباط فبراير الفائت، أدى إلى دمار الحي بنسبة ثمانين في المئة و الذي لا يزال يحوي ٣٠٠ عائلة .

 

و ذكر ناشطون اليوم مقتل ضابط برتبة ” عميد ” يدعى ” مدين محمود الهيفي ” في معارك حي القابون بينما تمكن مقاتلو المعارضة من أسر عنصر خلال محاولة تسلل بالأمس سبقه بيوم أسر عنصرين وقتل ثلاثة آخرين في حي تشرين .

IMG 2339

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى