أخبار العالم العربي

“يحاولون إغراقنا”.. إسبانيا تحذّر من ميناء طنجة المغربي “ينمو بلا توقف”

حذّرت صحيفة إسبانية من توسع ميناء مغربي (ميناء طنجة)، وقالت إنه يحافظ على مسار نمو لا يمكن وقفه، ومتماسك بشكل يجعله تهديداً لموانئ الشحن الإسبانية.

إسبانيا تحذر من ميناء طنجة المغربي

ونقلت صحيفة “أي بي سي” عن رئيس هيئة ميناء الجزيرة الخضراء الإسباني، جيراردو لاندالوز، دعوته إلى تحسين وضع موانئ الجزيرة الخضراء لمنافسة ميناء طنجة المغربي.

وقال المسؤول الإسباني، إن ميناء طنجة هو مسألة دولة بالنسبة للمغرب، كما هو الحال بالنسبة للسينيس للبرتغال، داعياً إلى التنافس معهما في إطار المنافسة الحرة.

وبدأ العمل في ميناء طنجة المتوسط الواقع على مسافة قريبة من مضيق جبل طارق، قبالة السواحل الإسبانية، سنة 2007، ويرتبط بنحو 186 ميناء في 77 بلداً حول العالم مع 52,2 مليون طن من البضائع سنة 2018.

ويمكن أن يرتفع حجم البضائع التي تمر عبره إلى 120 مليون طن سنوياً، ما يؤهله قريباً لولوج نادي الموانئ العشرين الأهم من أصل 500 ميناء في العالم، بحسب مسؤولين في إدارته.

وتستحوذ أفريقيا على النسبة الأهم (38 بالمئة) من تعاملات الميناء، تليها أوروبا بـ 27 بالمئة ثم آسيا 26 بالمئة فأمريكا بـ 9 بالمئة.

ويسعى المغرب من هذا الميناء الضخم إلى تعزيز اجتذاب الاستثمارات، بحكم قربه من أوروبا وكلفة اليد العاملة والامتيازات الضريبية والجمركية التي توفرها المناطق الحرة.

وقال رئيس هيئة ميناء الجزيرة الخضراء، لاندالوز، إن الدولة الإسبانية عليها أن تتحرك في مجال التوظيف ودمج المواهب في الموانئ الإسبانية للقدرة على المنافسة.

وأضاف المسؤول أنه على إسبانيا والاتحاد الأوروبي نفسه دعم وحماية موانئ الشحن، خاصة في بيئة منافسة قوية مع دول ليست من الاتحاد الأوروبي.

وكان مسؤول إسباني بمدينة مليلية اتهم المغرب في تصريحات نقلتها صحيفة “إسبانيول” بمحاولة “تحقيق النمو لإغراقنا” عبر تشييد موانئ ضخمة في شمال المغرب إلى جانب البنى التحتية الأخرى.

اقرأ أيضاً : إسبانيا تعتزم اتخاذ خطوة جديدة في مدينتي سبتة ومليلية المغربيتين

واندلعت أزمة بين البلدين بعد استضافة إسبانيا لزعيم جبهة البوليساريو المطالبة بالاستقلال عن المغرب، إبراهيم غالي للعلاج في نيسان/أبريل، الأمر الذي اعتبرته الرباط “مخالفاً لمبادئ حسن الجوار”.

وتفاقمت أزمتهما منتصف مايو/أيار حين تدفق نحو عشرة آلاف مهاجر معظمهم مغاربة على جيب سبتة الإسباني شمال المملكة، مستغلين التراخي في مراقبة الحدود من الجانب المغربي.

"يحاولون إغراقنا".. إسبانيا تحذّر من ميناء طنجة المغربي "ينمو بلا توقف"
“يحاولون إغراقنا”.. إسبانيا تحذّر من ميناء طنجة المغربي “ينمو بلا توقف”

اقرأ أيضاً : أزمة المغرب وإسبانيا .. الأداة فيها اللاجئين فما هي غاية الدولتين؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى