خبر عاجل

الأمين العام للأمم المتحدة يعيّن مبعوثاً جديداً لدولة عربية وأول رد فعل محلي عليه

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم الجمعة، تعيين هانس غروندبرغ، الدبلوماسي السويدي مبعوثاً خاصاً إلى اليمن، خلفاً لمارتن غريفيثس.

هانس غروندبيرغ

الأمين العام للأمم المتحدة يعيّن مبعوثاً جديداً 

 

ويشغل غروندبرغ منذ أيلول 2019، منصب سفير الاتحاد الأوروبي إلى اليمن. ولديه خبرة أكثر من 20 عاماً في الشؤون الدولية، بما فيه أكثر من 15 عاماً من العمل في مجال حلّ النزاعات والتفاوض والوساطة، مع تركيز خاص على الشرق الأوسط.

وهو حاصل على ماجستير العلوم في إدارة الأعمال والاقتصاد من كلية ستوكهولم للاقتصاد.

وعمل غروندبرغ في بعثات سويدية وأخرى تابعة للاتحاد الأوروبي حول العالم، وشغل مناصب في القاهرة والقدس وكذلك بروكسل، حيث ترأس مجموعة العمل على الشرق الأوسط/الخليج في المجلس الأوروبي أثناء الرئاسة السويدية للاتحاد الأوروبي في العام 2009.

 

المجلس الانتقالي الجنوبي يبارك التعيين

 

بدوره ‏عاجل” الانتقالي الجنوبي بارك المجلس الانتقالي الجنوبي تعيين مبعوثًا أمميًا جديدًا إلى اليمن. 

وعلّق القيادي بالمجلس الانتقالي لطفي شطارة على تعيين مبعوث أممي جديد إلى اليمن، مشدداً على أنهم يتطلعون إلى العمل معه من أجل السلام والاستقرار في اليمن والجنوب. 

وقال عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي  شطارة:‏ “نتمنى لك التوفيق والنجاح في مهمتك في اليمن، وتحقيق السلام ووقف الحرب وبدء مفاوضات حقيقية تفضي إلى حل سياسي نهائي، خاصة في الجنوب وفقاً لإرادة شعبه”. 

 يذكر أنّ الحكومة اليمنية أبلغت رسيماً الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش موافقتها على تعيين السويدي هانس غروندبيرغ مبعوثاً أممياً جديداً لليمن. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى