منوع

القهوة في خطر.. علماء أمريكيون يطلقون تحذيراً هاماً لعشاقها حول العالم

تناقلت تقارير إعلامية، يوم أمس الجمعة، تحذير بعض العلماء الأمريكيون من الخطر الذي يهدد القهوة ويمكن أن يسبب مشكلة لعشاقها في مختلف أنحاء العالم، والمتمثل بارتفاع أسعارها بشكل مضاعف خلال السنوات القادمة.

– القهوة في خطر

وفقاً لما نقلته وكالة “رويترز”، فإنه من المتوقع أن يؤدي الصقيع الأكثر تدميراً منذ عقود في البرازيل، أكبر منتج للبن، وتكاليف الشحن القياسية التي أثارها فيروس كورونا، الذي تسبب في أزمات شحن ضخمة، إلى دفع أسعار التجزئة إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات قادمة.

وقالت الوكالة: “إنه خلال الأسابيع المقبلة، سيؤدي ارتفاع أسعار القهوة إلى زيادة تكلفة سلة التسوق بعد الزيادات في سلع أخرى مثل الخبز والزيوت النباتية والسكر”.

وأظهر مؤشر وكالة الغذاء التابعة للأمم المتحدة لأسعار الغذاء العالمية لشهر يوليو / تموز ارتفاعاً على أساس سنوي بنسبة 31٪ في وقت يعاني فيه العديد من المستهلكين مالياً بسبب الوباء.

وأدت أسوأ موجة نزلة برد في البرازيل منذ عام 1994 إلى ارتفاع سعر حبوب البن الخضراء إلى أعلى مستوى منذ ما يقرب من سبع سنوات، ومن المتوقع أن ينتقل إلى المستهلكين عندما يشترون الفول المحمص أو البن المطحون في محلات السوبر ماركت.

ولا يزال مدى الضرر قيد التقييم ولكن في المناطق التي لم تنجو فيها أشجار البن، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى سبع سنوات حتى يتعافى الإنتاج بالكامل.

وأدت اضطرابات الشحن، الناتجة جزئيًا عن زيادة الطلب على السلع الاستهلاكية وعدم كفاية السفن حيث بقي الناس في منازلهم بسبب جائحة فيروس كورونا العالمي، إلى ارتفاع حاد في تكلفة نقل الحبوب إلى الدول المستهلكة الرئيسية في أمريكا الشمالية وأوروبا.

ويعتقد التجار أنه بينما سيضطر المستهلكون قريبًا إلى دفع المزيد لشراء القهوة من محلات السوبر ماركت، فإن تكلفة لاتيه أو أمريكانو في سلاسل مقاهي الشوارع الرئيسية قد لا تحذو حذوها على المدى القصير.

وتظهر البيانات الصادرة عن مكتب إحصاءات العمل الأمريكي أن متوسط أسعار البن المطحون ارتفع إلى ذروة 4.75 دولار للرطل في أبريل / نيسان الماضي، بزيادة 8.1٪ عن العام السابق وأعلى مستوى منذ يوليو 2015 ، حيث تسبب الجفاف في خسائر أولية لمحاصيل البرازيل.

ومع ذلك، تسارعت سرعة الارتفاع في أسعار بن أرابيكا في بورصة الولايات المتحدة للعقود الآجلة لشركة ICE بعد الصقيع الأخير.

ويبدو أن أسعار التجزئة سترتفع بشكل مؤكد استجابة لذلك، وفي البرازيل، التي تعتبر ثاني أكبر دولة مستهلكة في العالم بعد الولايات المتحدة، ارتفعت أسعار البن المحمص والمطحون بنسبة 3.4٪ في يونيو، وفقًا لمكتب الإحصاء IBGE.

فبعد صقيع تموز (يوليو)، طلبت مجموعة صناعة البن البرازيلية أبيك من المحامص تحليل تكاليفهم وتعديل الأسعار وفقًا لذلك ، للحفاظ على استدامة أعمالهم.

وتقدر شركة Abic أن أسعار البن الأخضر للمحمصات في البرازيل ارتفعت بحوالي 80٪ من ديسمبر إلى أواخر يوليو.

وقالت “أبيك” في رسالة موجهة إلى المحامص المرتبطين اطلعت عليها “رويترز”: “أعلنت بعض الشركات، بما في ذلك شركات رائدة في السوق، عن زيادات في الأسعار”.

لاحظت JDE Peet’s، التي تشمل علاماتها التجارية Douwe Egberts و Kenco و Peet ، أنه كان هناك ارتفاع حاد في تكاليف المكونات والشحن والتكاليف الأخرى في الأشهر الـ 12 الماضية.

وقالت الشركة: “تاريخياً، انعكست تقلبات كبيرة في أسعار البن الأخضر على السوق (أسعار التجزئة) ونتوقع أن تستمر هذه السابقة”.

القهوة في خطر
القهوة في خطر

– تكاليف النقل

يمكن أن يلعب ارتفاع تكاليف النقل، المرتبط بنقص حاويات الشحن، دوراً رئيسياً في رفع الأسعار، حيث يتم شحن القهوة عادة في حاويات، على عكس السلع مثل الحبوب التي يتم نقلها في ناقلات البضائع السائبة.

تجد العديد من شركات القهوة أنه من الأسهل تحمل ارتفاع تكلفة الحبوب، على المدى القصير على الأقل، من زيادة تكاليف الشحن لأنها غالبًا ما تحدد سعر مشترياتها قبل عدة أشهر.

وبهذا الشأن، قال مارك شنايدر، الرئيس التنفيذي لشركة نستله، خلال حديث له حول الموضوع: “لقد قمنا بالتحوط هنا للحصول على نسبة جيدة من احتياجاتنا من القهوة لبقية هذا العام وحتى لجزء من العام المقبل، لذا فأنا لست قلقًا على المدى القصير بشأن ذلك”.

وقال كارلوس سانتانا، تاجر القهوة الرئيسي لشركة Eisa Interagricola ، وهي وحدة تابعة لـ ECOM Trading: “إنه كان من الصعب للغاية شحن القهوة، لا سيما في الأمريكتين”.

وأضاف: “يكاد يكون من غير الاقتصادي استخدام هذا الطريق في الوقت الحالي، الموانئ في الولايات المتحدة ممتلئة، وشركات الشحن لا تريد نقل المزيد من الشحنات إلى هناك، لذا فهي تتقاضى رسومًا أكثر، الأسعار أعلى بثلاث مرات مما كانت عليه قبل جائحة”.

ومن جانبه، قال تياجو كازاريني، سمسار قهوة في ولاية ميناس جيرايس البرازيلية: “إنه حتى دفع أسعار أعلى بكثير لتأمين حاوية، يواجه المصدرون مشاكل في محاولة تحميلها في السفن”.

وقال أحد مستوردي البن في الولايات المتحدة: “البرازيل تعاني من هذه الفوضى من الناحية اللوجستية في الوقت الحالي، لدي قهوة كان من المفترض أن تصل قبل شهرين ولم أحصل عليها بعد”.

وبدوره، قال جوليان توماس، العضو المنتدب لشركة Maersk Brazil (MAERSKb.CO)، وهي جزء من أكبر خط شحن للحاويات في العالم: “إن الاختناقات الحالية من إجراءات احتواء الوباء والطلب القوي تؤثر أيضًا على سلاسل التوريد داخل وخارج البرازيل”.

وقال لرويترز “ما زلنا نخدم عملائنا ويمكننا تلبية طلبهم المتزايد.”

وأضافت شركة شحن الحاويات الألمانية Hapag Lloyd (HLAG.DE) أن هناك تأخيرات في شحن البضائع “ولكن ليس القهوة فقط”.

وأخيراً، تمثل البرازيل ما يقدر بنحو 30٪ من الصادرات العالمية وقد بدأ بالفعل موسم الذروة للشحن.

القهوة في خطر.. علماء أمريكيون يطلقون تحذيراً هاماً لعشاقها حول العالم


تابع المزيد:

))هل شرب الشاي والقهوة في أكواب ورقية خطر يهدد حياتنا وما مدى درجة الخطورة

)) دراسة كورية حديثة تظهر فوائد قهوة الصباح 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى