سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو || موجة الحرّ حولت اليونان لـ “كابوس”.. مشاهد مخيفة لنيران مستعرة تحاصر السكان

قتل شخصان أحدهما رجل إطفاء، في حرائق الغابات التي خرجت عن السيطرة في أنحاء متفرقة من اليونان، فيما أجلي آلاف السياح والسكان وغطت سحابة من الدخان الكثيف أثينا، بمشهدٍ بدا أشبه بـ “كابوس”.

 

حرائق مستمرة في اليونان

وتصاعدت سحب ضخمة من الدخان فوق الأجزاء الشمالية للعاصمة اليونانية أثينا، حيث حثّت السلطات الناس على مغادرة منازلهم. كما أُبلغ عن أكثر من 150 حريقاً، ووضعت السلطات ستة مناطق في حالة تأهب قصوى.

وأتت الحرائق على أكثر من 30 ألف هكتار من الأراضي في اليونان خلال الأيام الأخيرة، وفقاً لنظام معلومات حرائق الغابات الأوروبي وهو هيئة مدعومة من الاتحاد الأوروبي.

وكان 1450 إطفائياً يونانياً بمؤازرة تعزيزات من دول أخرى، يواصلون معركتهم الشرسة لمكافحة خمسة حرائق كبرى في جزيرة إيفا الواقعة على مسافة 200 كيلومتر شرق أثينا، وثلاثة حرائق في شبه جزيرة بيلوبونيز إلى الغرب.

وأحصت السلطات اليونانية 154 حريقاً، 64 منها كانت ما زالت نشطة مساء الجمعة.

وتعهد رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس صباح السبت، من المكتب الرئيسي لهيئة الإطفاء في أثينا أنه “عندما ينتهي هذا الكابوس، سنصلح كل الأضرار في أسرع وقت ممكن”.

في جزيرة إيفيا، أجلي أكثر من 1300 شخص بالقوارب خلال الليل من قرية ليمني الساحلية التي أحاطت بها النيران. وتم إجلاء أكثر من 20 شخصا آخر صباح السبت من شاطئ روفييس، الموجود أيضا في هذه الجزيرة الشاسعة الواقعة في شرق البلاد، وفقا لوسائل إعلام يونانية.

وقال مسؤول خفر السواحل في الجزيرة، سوتيريس دانيكاس، لإذاعة “إي آر تي” نحن نتحدث عن نهاية العالم هنا، ولا أعرف كيف أصف الوضع”.

واستمرت النيران العنيفة في التقدم نحو الشرق وبحيرة ماراتون، أكبر احتياط مائي في العاصمة، بعدما تسببت في إخلاء عشرات المناطق. وانتشر دخانها الكثيف ورائحته الحادة مجدداً في العاصمة بين ليلة وضحاها، ومن المتوقع أن تهب رياح قوية خلال اليوم.

استمرت النيران العنيفة في التقدم نحو الشرق وبحيرة ماراتون، أكبر احتياط مائي في العاصمة، بعدما تسببت في إخلاء عشرات المناطق. وانتشر دخانها الكثيف ورائحته الحادة مجددا في العاصمة بين ليلة وضحاها، ومن المتوقع أن تهب رياح قوية خلال اليوم.

وتصف مسودة للأمم المتحدة اطلعت عليها وكالة فرانس برس منطقة البحر الأبيض المتوسط بأنها “بقعة ساخنة لتغير المناخ”.

ويزيد تغير المناخ من مخاطر الطقس الحار والجاف الذي يحتمل أن يؤجج حرائق الغابات، وارتفعت حرارة العالم بنحو 1.2 درجة مئوية منذ بدء العصر الصناعي وستستمر درجات الحرارة في الارتفاع ما لم تقم الحكومات في جميع أنحاء العالم بإجراء تخفيضات حادة في الانبعاثات.

شاهد أيضاً: قتلى وجرحى وحرائق ضخمة إثر مشاجرة بين السوريين والأفغان بمخيم في اليونان(فيديو)

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى