سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| اليونان تنقل مهاجرين بينهم سوريين إلى جزر صغيرة وتتركهم ليلقوا حتفهم جوعاً وعطشا

كشفت تقارير إعلامية، اليوم الأحد، عن قيام خفر السواحل في اليونان بنقل مهاجرين بينهم سوريين إلى جزيرة صغيرة غير مأهولة لتتركهم يواجهون خطر الموت جوعاً وعطشا.

 

– اليونان تترك مهاجرين يواجهون خطر الموت

وفي التفاصيل، فقد تم رصد المهاجرين من خلال طائرة مسيرة تركية، حيث قالت وزارة الدفاع التركية، في بيان لها حول الحادثة: “إن طائرات مسيرة مكلفة بمتابعة حرائق الغابات جنوب وجنوب غربي البلاد، رصدت اقتراب زورق عائد لخفر السواحل اليوناني، من جزيرة باشاك غير المأهولة العائدة لتركيا، جنوب قضاء قاش بولاية أنطاليا”.

وأضافت: “أنه عقب تتبع الزورق تبين قيامه بترك مجموعة من المهاجرين غير النظاميين على جزيرة باشاك، الأمر الذي وثقته مشاهد التقطتها طائرة مسيرة تركية”.

اقرأ أيضاً: فضائح إنسانية مروعة يكشفها مهاجر عربي في مراكز اللجوء المالطية

 

وأشارت إلى أن خفر السواحل التركي سارع إلى الجزيرة ليتأكد من المشاهد، ووجد المهاجرين الذين تركوا للموت على الجزيرة، وقام بدوره بإنقاذهم.

ونقلت وكالة “الأناضول” التركية، عن مصادر مطلعة في الوزارة، قولها: “إن الجانب اليوناني ترك المهاجرين ليلاقوا الموت بشكل مباشر، عبر تركهم على جزيرة تنعدم فيها الحياة”.

وتتبادل تركيا واليونان بشكل مستمر الاتهامات حول تسهيل عمليات الهجرة غير الشرعية، فقد اتهمت اليونان قبل عدة شهور السلطات التركية بتسهيل هجرة اللاجئين غير الشرعين عبر الممر المائي الواقع بين الساحل التركي وجزيرة ليسبوس .

وكان وزير الهجرة اليوناني، نوتيس ميتاراشي، بأن هذه التصرفات تعتبر “استفزاز غير المبرر” من قبل تركيا.

فيما قالت تركيا ومنظمات غير حكومية بوقتٍ سابقٍ: “إن خفر السواحل يمنع دخول المهاجرين بشكل غير قانوني كما يمنعهم من الحق في تقديم طلبات اللجوء”.

والجدير ذكره أن المهاجرين غير الشرعيين يواجهون بشكل مستمر صعوبات خطيرة تصنف في كثير من الأحيان ضمن الممارسات اللإنسانية، فقد كشفت صحيفة بريطانية، في شهر أبريل / نيسان الماضي، عن أن عمليات تنصت على مكالمات هاتفية ونصوص محادثات بين مسؤولين بخفر السواحل الإيطالي ومسؤولين بخفر السواحل الليبية أكدت أن مهاجرين بالبحر الأبيض المتوسط “تركوا عمدًا ليموتوا”.

اقرأ أيضاً: محادثات تكشف كيف تعاملت خفر السواحل الليبية والإيطالية مع إنقاذ المهاجرين

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى