سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| الداعية محمد حسان يدلي باعترافات مثيرة عن الإخوان المسلمين.. والمحكمة المصرية تواجهه بفيديو عن سوريا

أثارت شهادة الداعية المصري محمد حسان، خلال جلسة الاستماع لأقواله جدلاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، لا سيّما بعد أن تبرأ من الإخوان رغم إعلانه أنه كان مؤيداً لهم.

 

اعترافات مثيرة للداعية المصري محمد حسان

يوم أمس الأحد، استمعت محكمة جنايات أمن الدولة في مصر إلى شهادة الداعية محمد حسان في القضية المعروفة إعلامياً بـ”خلية داعش إمبابة”.

وردّاً على سؤالٍ للمحكمة حول جماعة الإخوان المسلمين، قال الداعية المصري: “كنت مؤيداً لهم خلال فترة توليهم الحكم بمصر، وكنت أنصحهم لله وحباً لدينه ووطنه”.

وأضاف: “الجماعات التي أقامت صروحاً كبيرة من المؤسسات الخيرية لأغراض أخرى، و اندّس إليها أشخاص يقتلون و يستبيحون دماء الناس، يجب أن تكون هذه المراكز والمجمعات الدينية تحت بصر الجهات المختصة للدولة”.

اقرأ أيضًا: بالفيديو|| “تنظيم داعش” يدفع بالداعية محمد حسين يعقوب للإدلاء باعترافات أمام المحكمة على كرسي متحرّك

حسان تابع القول: “لأن هذا واجب الدولة للتصدي إلى الفكر المتطرف، وأن أي جماعة مهما كان مسماها ومهما تضفرت به من عبادة الإسلام تخرج عن كتاب الله وسنة رسوله وتستحل الدماء المحرمة للمسلمين وتستحل إخواننا وأبناءنا من أفراد الجيش والشرطة، فهي جماعة منحرفة عن كتاب الله وسنة رسوله، وكانت سبباً في التنازع والخلاف”.

وبحسب ما قاله حسان خلال الجلسة، فإن “تنظيم داعش هو تنظيم جديد منبثق من تنظيم القاعدة سواء في أفغانستان أو العراق، والذي أسسه أبو مصعب الزرقاني”.

وواصل كلامه: “تنظيم داعش وحشي سيء السمعة حسبما وصفه تنظيم القاعدة في العراق، وأصول هذا التنظيم هي امتداد علمي وعملي لفكر الخوارج الذين كفروا سيدنا علي ابن أبي طالب واستحلوا دمه وقتلوه، فهم يستحلون دم من يخالفهم، ومعالجة هذه الأفكار تحتاج إلى جهود عالمية وليس الأزهر فحسب، وأؤكد أيضاً أن البداية الحقيقية تكون من البيوت والأسر”.

ومضى في حديثه: “كنت مؤيداً ومرشحاً للإخوان المسلمين بعد أحداث يناير، ظناً مني أنهم من أكفأ الموجودين على الساحة السياسية”.

محمد حسان يرد على فيديو يوثق دعوته للجهاد

وتعليقاً على سؤال المحكمة حول فيديو قال فيه حسان “إن الجهاد واجب”، نفى أن تكون أفكاره وخطبه سبباً في تطرف الشباب.

وقال: “ما حدث عبارة عن سوء فهم الشباب استندوا في إباحة أفعالهم على ما كانوا يسمعونه من شيوخ ومنهم هو نفسه”، مشدداً على أن “العيب في إساءة الفهم من السامعين”.

كما عرضت المحكمة أيضاً فيديو لمحمد حسان وهو يخاطب الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي، في مؤتمر دعم سوريا: “نناشدكم وإخوانكم حكام وملوك ورؤساء الدول الإسلامية أن تتحركوا قبل فوات الأوان، وأن تنصروا هؤلاء المظلومين.. لا تفتحوا أرض مصر الطاهرة للرافضة”.

وكانت الدائرة الخامسة إرهاب، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، قد قررت تأجيل محاكمة 12 متهماً من عناصر داعش إمبابة، لجلسة 9 أكتوبر/تشرين الأول المقبل للمرافعة، وأمرت بإعفاء محمد حسان من الغرامة المقررة عليه وصرفه من المحكمة بعد الإدلاء بشهادته.

هذا وتأتي شهادة الداعية المصري، بعد أسابيع من سماع شهادة محمد حسين يعقوب، كشاهد أيضاً في القضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى